Search

الوكيل العام عبد الكبير الشافعي: جئت إلى أكادير فرحا و سأعمل على حماية الأمن و النظام العام و ترشيد الإعتقال الإحتياطي.

وليد أفرياض/مشاهد بريس

جرى زوال يوم الأربعاء 30 ماي الجاري، بقاعة الجلسات لمحكمة الاستئناف بأكادير، مراسيم تنصيب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف السيد عبد الكريم الشافعي.

وبعد افتتاح الجلسة و تلاوة سند التعيين، تناول الكلمة الأستاذ عبد الله الجعفري الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بأكادير، حيث نوه في مستهل كلمته بالأستاذ محمد أنيس الوكيل العام السابق و بكفاءته العالية في تحمل هذه المسؤولية بمحكمة الاستئناف بأكادير. وأعرب عبد الكريم الشافعي في كلمة خلال حفل التنصيب، عن اعتزازه بالثقة المولوية السامية بتعيينه، من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، وكيلا عاما للملك لدى محكمة الاستئناف ، مشيرا إلى أنه يستشعر جسامة المسؤولية وثقل الأمانة .

وبعد أن شدد على أهمية التنافس في اختيار أساليب للعمل تمكن من سرعة تقديم الخدمات للمواطن والمتقاضي، أكد أن النيابة العامة بالدائرة الاستئنافية بأكادير ستضاعف الجهود من أجل ، تحسين ظروف استقبال المتقاضين والسرعة في تقديم الخدمات، والتواصل مع المتقاضين وإخبار المشتكين بمآل القرارات المتخذة في قضاياهم ، والتواصل مع الرأي العام وفعاليات المجتمع المدني لمنع انتشار الإشاعات والأخبار الزائفة أو لتصحيحها.

وأشار الوكيل العام الجديد، أن هذه النيابة العامة ستعمل على حماية الأمن و النظام العام من خلال الحرص على ترشيد استعمال الآليات القانونية الماسة أو المقيدة للحريات، والتصدي للانتهاكات الماسة بالحقوق والحريات بكل حزم وصرامة ، مع زيارة أماكن الاعتقال باستمرار للتأكد من شرعية الاعتقال ومن تنفيذه وفقا للظروف والشروط التي يحددها القانون ، وضمان حقوق الدفاع ، والحرص على تفعيل بدائل الاعتقال الاحتياطي ، والعدالة التصالحية ، حفاظا على العلاقات الاجتماعية وتخفيف العبء عن المحاكم.

وعبر الأستاذ عبد الكريم الشافعي الوكيل العام عن سعادته بتحمله لهذه المسؤولية ، قائلاً « فانني سأعمل بتجربتي المتواضعة على مواصلة العمل لتفعيل دور النيابة العامة قصد تحقيق الاهداف الحيوية المخصصة لهذه المؤسسة النبيلة …. وذلك بتعاون مع كافة مكونات الاسرة القضائية والسلطات الادارية والاجهزة الأمنية وفاعلي المجتمع المدني ، بهدف ترسيخ مبدأ سيادة القانون وتثبيت العمل بمباديء المساوات امام القضاء ، وتحقيق النجاعة القضائية ، سواء على مستوى محكمة الاستئناف بأكادير او المحاكم الابتدائية التابعة لها ، وتسريع القضايا وتجهيزها في آجال معقولة ، دون الاخلال بجودة القرارات ، وذلك لضمان الاستقرار والتنمية الاجتماعية التي تعيشها جهة سوس ماسة بفضل الرعاية السامية لصاحب الجلالة » حضر حفل تنصيب الوكيل العام الجديد،أحمد حجي والي جهة سوس ماسة والوكيل العام للملك لمحكمة النقض رئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي ، وأعضاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية و السادة عمال أقاليم الجهة و وكلاء الملك و شخصيات عسكرية و مدنية.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *