Search

تدبير المقالع بجهة سوس ماسة.. محور يوم دراسي بأكادير.

وليد أفرياض- أكادير

تنظم وكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة، بشراكة مع الوكالة البلجيكية للتعاون “ENABEL”، يوما دراسيا تحت عنوان “تدبير المقالع بالمغرب، نحو استغلال أمثل للثروات الطبيعية”، وذلك صباح يوم الأربعاء 26 دجنبر بمدينة أكادير.

ويتوخى هذا اليوم الدراسي، الذي يدخل في إطار مشروع الدعم المؤسساتي والعملياتي لوكالات الأحواض المائية، تسليط الضوء على مستجدات تدبير المقالع، في ظل القانون 13-27 ونصوصه التشريعية، بهدف استغلال المقالع من خلال تدبير مسؤول للمواد الطبيعية، ينخرط في التوجه الذي يشهده المغرب عبر حكامة جيدة في تخطيط وتدبير وحماية موارد المياه على صعيد الحوض.

ومن المنتظر أن يكون هذا اللقاء فرصة لإغناء النقاش حول القانون رقم 13-27 المتعلق باستغلال المقالع، عبر نهج مقاربة تشاركية تضم مختلف الفاعلين في قطاع التنمية المستدامة وحضور ممثلين عن المؤسسات والقطاعات المعنية بمجال الماء، وخبراء ومهنيين وجمعيات المجتمع المدني، والجامعات ومعاهد البحث العلمي.

ويضم برنامج اللقاء كلمة افتتاحية لمدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة، توضح السياق العام وظروف تنظيم اللقاء على صعيد الحوض، ثم عرض فليم مؤسساتي خاص بوكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة، يليها عرض حول مستجدات تدبير المقالع وفق مقتضيات القانون.

كما سيتم أيضا، خلال هذا اللقاء، عرض مسطرة منح الترخيص باستخراج مواد البناء من الملك العام المائي، بالإضافة إلى عرض حول الوضعية الراهنة للمقالع بجهة سوس ماسة، والتي ستشكل أرضية للحضور للتشاور واستخلاص التوصيات.

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *