Search

سرب من النحل يقتل طفلا ويصيب 12 آخرين بإقليم طاطا.

محمد القاديري /طاطا

هاجم سرب من النحل البري المتوحش اطفالا بعد خروجهم من الروض يوم الخميس 27/12/218 ، فتلقى أحد الاطفال لسعات مميتة على مستوى الوجه والعنق مما اودى بحياته في الحين .وتم تقل 12 اخرين الى المستشفى المحلي ببويزكارن التابعة لإقليم كلميم جهة واد نون ، لأنها الاقربلتمنارت من المستشفى المحلي بطاطا وحالتهم مستقرة الى حدود الساعة.

هذا الحادث المأساوي وقع بالضبط بمدشراغير اوغناين التابع لجماعة تمنارت بالنفوذ الترابي لدائرة فم الحصن اقليم طاطا ،وقد انتهى الهجوم بوفاة طفل و إصابة 12 آخرين .هذه الفاجعة تنجت عنهجوم سرب من النحل البري المتوحش غير مملوك لاحدعلى الروض المذكور،  والطفل الهالك كان اول الخارجين من باب الروض لذلك تلقى لسعات كثيرة مما أصابه بالاختناق وضيق التنفس، وترجح مصادر طبية ان يكون هذا الطفل يعاني أصلا من حساسية تجاه لسعات النحل مما اودى بحياته.

بعد وقوع الحادث تم ايفاد طبيب من طاطا على اعتبار الجماعات الترابية القريبة بما فيهاتمنارت لا تتوفر على طبيب  قار والطبيب الوحيد في بلدية فم الحصن كان في هذه الآونة في عطلة ولم يتم تعويضه.

وذكر أحد سكان تمنارت ان هذا النحل غريب ولسعاته قوية تأثر بها حتى الكبار ممن لهم التجربة فضلا عن الاطفال الصغار،

هذا، ومباشرة بعد وقوع الحادث، حضرت عناصر الوقاية المدنية، والدرك الملكي والسلطة المحلية وأعضاء الجماعة وتقنيي المديرية الإقليمية للفلاحة إلى عين المكان، حيث فتحت تحقيقا في النازلة.

ويأتي هذا الحادث المأساوي ليعري من جديد قطاع الصحة بإقليم طاطا الذي يعاني من اكراهات أبرزها الخصاص الكبير في الاطباء ، فأغلب الجماعات الترابية بالإقليم، رغم وجود مستوصفات محلية بها لا تتوفر على أطباء قارين ،مما يستدعي نقل المرضى في الحالات الطارئة الى المدن المجاورة كأكادير او كلميم، مما يزيد من المضاعفات الصحية للمرضى خاصة الاطفال والنساء وكبار السن .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *