Search

تنظيم مهرجان أصداء الواحة في نسخته الرابعة بطاطا.

محمد القاديري – طاطا

عاشت ساحة العلويين بقلب مدينة طاطا فعاليات النسخة الرابعة من المهرجان السنوي أصداء الواحة  الذي تنظمه الجمعية الإقليمية للتنمية والمحافظة على التراث بطاطا في الفترة الممتدة بين  19 و 22 من هذا الشهر تحت شعار “شبابنا مستقبل واحتنا”.

يعد هذا المهرجان من اكبر التظاهرات الثقافية والفنية التي تنظم باقليم طاطا سواء من حيث الاعتمادات المالية التي تخصص له أو  من حيث الدعم الذي يحظى  به من طرف الشركاء والداعمين وعلى رأسهم عامل إقليم طاطا والمجلس الإقليمي وباقي الشركاء في الاقليم والجهة.وكذلك من حيث الحضور الجماهيري الكبير الذي يتابع فقراته باهتمام ، ويكتسب هذا المهرجان شعبيته الجماهيرية كذلك باعتباره ملتقى سنوي لإبراز المؤهلات الثقافية والموروث الحضاري وغنى المنتوجات المجالية التي تزخر بها واحات باني درعة الممتدة عبر ربوع إقليم  طاطا.

وتأمل الجمعية المنظمة وشركائها أن يحقق المهرجان ما رصد له من أهداف  لعل من أبرزها: تثمين المنتوجات المجالية والمحافظة على تراث واحات المنطقة التي تتميز بمؤهلات وخصوصيات تاريخية وحضارية وأيكولوجية حيث تتوفرعلى أكبر واحات النخيل التي تعطي أجود أنواع التمور على الصعيد الوطني.

وابرز ما يميز هذه الدورة التنوع والغنى الواضح في برنامجا مع الحرص على الجودة في المحتوى والتنظيم. فقد استطاع المنظمون عبر البرنامج المسطر ملامسة جل اهتمامات الشباب الذين احتفى بهم المهرجان في دورته الحالية من ثقافة وفن وتكوين ورياضة وعرض المنتوجات المجالية للجمعيات والتعاونيات التي ييسر أغلبها طاقات شابة. أبرز فقراته : افتتح المهلرجان بمعرض المنتوجات المجالية الذي ترأسه السيد عامل الإقليم وعدد من الشخصيات والهيآت المنتخبة، هذا المعرض الذي يأوي أكثر من 120 عارض لمختلف المنتوجات المجالية من تمر وعسل وأركان ومشتقاته وغيرها من المنتوجات.

كما تراس السيد عامل إقليم طاطا في نفس اليوم الافتتاح الرسمي للمهرجان على شكل استعراض فني ضم كل ألوان طيف التراث بالمنطقة بمشاركة ما يزيد عن 30 فرقة فلكلورية من مختلف مناطق الإقليم .

تنظيم ندوة علمية حول :”الأبعاد التراثية لحماية التراث: التحديات المجالية ومشاكل تدبير وضعية التراث”،ودورات تكوينية لفائدة الشباب حاملي الشواهد حول موضوع: ترسيخ روح المقاولة لدى الشباب”. وندوة أخرى لفائدة المقاولين المحليين الشباب حول موضوع: تدبير المقاولة والصفقات العمومية،بالإضافة إلى تكوينات لفائدة فلاحي الإقليم حول دعم الدولة لتشجيع الاستثمارات الزراعية في إطار صندوق التنمية الزراعية وتقنيات زراعة المنتوجات المجالية  الواحاتية.

كما يتضمن البرنامج دورة تكوينية في مجال الإعلام والصحافة”مهن الإعلام وممارساته”لفائدة الإعلاميين والصحفيين المحليين ونشطاء المجتمع المدني بإقليم طاطا.

وتتخلل هذه الفقرات سهرات فنية ضخمة ايتدعي لها كبار الفانين الامازغيين واسهر الفرق احواش والكدرة والطرب الحساني.

أما في الجانب الرياضي فقد تم تنظيم أنشطة مختلفة ومتنوعة لجميع الفئات كدوري في كرة القدم كبار – كرة اليد كبار – مسابقات فنون الحرب وأساليب الدفاع وسباق دولي على الطريق لجميع الفئات العمرية رصدت لها جوائز قيمة وحوافز مالية مهمة.

كما عرف المهرجان تكريم العديد من الشخصيات الوازنة على رأسهم السيد عامل إقليم طاطا.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *