Search

أكادير…جائزة “تروفيل 2019” تأتي اعترافا بالمجهودات المستمرة التي بذلها الفلاحون ومهنيو القطاع.

وليد أفرياض- أكادير

يتجدد لقاء الفاعلين والمهنيين المغاربة والأجانب العاملين في القطاع الفلاحي، يوم الخميس 10 يناير 2019 بمدينة أكادير، وذلك في إطار فعاليات الدورة العاشرة للجائزة الوطنية للخضر والفواكه،“TROFEL2019″.

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة ، أن هذه التظاهرة الاقتصادية ، التي تلتئم هذا العام تحت شعار ” تروفيل: 10 سنوات في خدمة القطاع الفلاحي المغربي والإفريقي ” ، تعد موعدا سنويا لتبادل الخبرات والتجارب في القطاع الفلاحي … كما تشكل مناسبة لإبراز الجهود التي تبدل من أجل الرقي بالنشاط الفلاحي باعتباره قطاعا حيويا في النسيج الاقتصادي.

ومن المقرر أن تستضيف دورة هذه السنة “الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي ” كضيف شرف ، الى جانب مشاركة أخصائيين وفاعلين في المجال الفلاحي ينتسبون إلى عدد من الدول العربية ، و الافريقية ، و الاوربية ، والآسيوية من ضمنها بوركينا فاسو ، والسنغال ، وروسيا ، والبرتغال ، والهند ، والإمارات العربية المتحدة ، والأردن ، وايطاليا .

وحسب المصدر نفسه ، فإن تنظيم تظاهرة “تروفيل” يشكل مناسبة ايضا لتقاسم التجارب والمعارف بين مختلف المتدخلين من خبراء ومهنيين ومستثمرين ، وذلك بهدف ” تثمين الفلاحة العصرية وتلاقيها مع الفلاحة المعاشية كوسيلة لتحقيق النمو والتطور، دون إغفال الترويج للمنتجات المحلية جهويا ، وطنيا ودوليا”.

وعلاوة عن ذلك ، فإن هذا الملتقى المهني السنوي يعد فرصة سانحة للتعريف بالتطور الحاصل في القطاع الفلاحي ، خاصة في مجالي الخضر والفواكه على صعيد جهة سوس ماسة ، وذلك من خلال تنظيم زيارات ميدانية لعدد من المزارع النموذجية ، وبعض المنشات العاملة في مجال تثمين وتصبير المنتجات الزراعية ، فضلا عن عقد لقاءات ثنائية بين مختلف الفاعلين في مقدمتهم المستثمرون في القطاع.

للإشارة فإن تظاهرة “تروفيل” تنظم برعاية من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، وباحتضان من المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات ، وبدعم من الاتحادات والجمعيات المهنية المهتمة بقطاع الخضر والفواكه.

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *