Search

ندوة صحفية بأكادير لتسليط الضوء على آفاق قطاع الصيد البحري في ظل استراتيجية أليوتيس

الناصري وليد- مشاهد بريس

عقدت غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى أكادير صباح اليوم الثلاثاء 15 نونبر 2016 ندوة صحفية بحضور ممثلي وسائل الإعلام المحلية و الوطنية وأعضاء الغرفة و مهني قطاع الصيد البحري و مندوب الصيد البحري و رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى أكادير الحاج عبد رحمان سرود و ممثل الإتحاد العام لمقاولات المغرب جواد الهيلالي و رئيس الكونفيدرالية للصيد التقليدي و نقابة ضباط الصيد بأعالي البحار.

وتم خلال هذه الندوة تقديم عرض من طرف عبد رحمان سرود رئيس الغرف حول استراتيجية أليوتيس التي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله انطلاقتها يوم 29 شتنبر سنة 2009، وتم تسليط الضوء على أبرز الإنجازات و المكاسب التي حققها القطاع بكافة أصنافه بعد تفعيل هذا المخطط.
وقد تميزت التدخلات تثمين المشاريع المنجزة في إطار استراتيجية أليوتيس و الإشادة بالتحسن الملحوظ الذي شهدته مؤشرات القطاع على مستوى البيولوجي و السوسيو اقتصادي.
وفي هذا الصدد تتجلى أبرز التحولات في الارتفاع الملحوظ الذي شهده الإنتاج الوطني الإجمالي الذي ارتفع من 950 ألف طن سنة 2011 إلى 1,36 مليون طن سنة 2015 كما سجلت الصادرات نموا بوثيرة تصاعدية حيث انتقلت 376 ألف طن سنة 2011 إلى قرابة 600 ألف طن سنة 2014.
وبخصوص وسائل الإنتاج فقد استفاد الأسطول الوطني الساحلي و التقليدي من أكبر عملية عصرنة و تأهيل في تاريخه من خلال برنامج إبحار الذي مكن على مستوى الجهة الأطلسية الوسطى من تحقيق استثمار إجمالي بقيمة 800 مليون درهم و خلق 4500 منصب شغل مباشر و غير مباشر. ودائما في إطار التحديث كما شهد القطاع تطورا ملحوظ في البنية التحتية المتعلقة بتسويق منتجات البحر و مناولتها من خلال تشييد أسواق للسمك من الجيل الجديد و تعميم استعمال الصناديق البلاستيكية و تنظيم تجار السمك.
وفي إطار تفعيل محور استدامة الذي ترتكز عليه استراتيجية أليوتيس تم وضع نظام متكامل لمحاربة الصيد الغير القانوني و الغير المصرح به يرتكز على تجهيز السفن بنظام الرصد و التتبع و سن ترسانة قانونية لهذا الغرض.
وقد أعطت الاستراتيجية نفسا جديداً للأنشطة المرتبطة بقطاع الصيد كالصناعات التحويلية عبر خلق 3 أقطاب تنافسية و كذا أوراش بناء السفن التي ازدهر نشاطها بعدما شارف معظمها على الإفلاس.
وفي ختام هذه الندوة جدد مهنيو القطاع على ضرورة صيانة الإنجازات التي تم تحقيقها و مواصلة العمل و التنسيق بين المهنيين و الإدارة لما فيه الخير للقطاع و للوطن تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله و نصره.

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *