Search

دور المجتمع المدني في تنمية البيئة موضوع ندوة ثقافية بمراكش

مشاهد بريس

شهد معهد فنون الصناعة التقليدية بحي تاركة بمراكش 17بتاريخ  نونبر 2016 – تنظيم ندوة ثقافية من تاطير مجموعة من الاساتذة تحت عنوان ” دور المجتمع المدني في تنمية البيئة

الندوة التي تم تنظيمها من طرف جمعية البشرى للصانعات التقليديات تخللتها مداخلة رئيسة الجمعية نجية السبيتي التي تحدثت عن دور فعاليات المجتمع المدني في النهوض بالتنمية البيئية ودورها الفعال في مواجهة التغيرات المناخية.

وكانت الندوة بحضور عدة شخصيات بارزة وعلى رأسهم رئيس الجلسة السيدمدير الفنون الصناعة التقليدية ، والذي رحب بالجميع واشاد بجميع العروض والمداخلات كما كان يقوم ببعض التوجيهات والتذكير بما قامت به الوزارة وتقوم به في مجال الصناعة التقليدية وتطويرها والمحافظة على البيئة ، وذكر الحاضرين بان الوزارة وجميع الخبراء ابوابهم مفتوحة لكل من يريد مزيدا من المعرفة والعمل بجدية وفي وجه كل طموح من ابناء هذا الوطن .

كما حضرت الجمعية الفاعلة في المجتمع المدني والتي تشارك في جميع المناسبات وجميع الانشطة وجميع افعال الخير والنفع لساكنة مراكش بصفة خاصة ولجميع المغاربة بصفة عامة انها جمعية تساوت لمحاربة داء السرطان .
كما حضر الندوة مجموعة من الشباب والشابات المتعطشين والناشطين في ميدان الصناعة التقليدية
.
ومما زاد الجمع اضاءة وتنويرا وهو حضور :اتحاد جمعيات المجتمع المدنى بالمغرب للدفاع عن الوحدة الترابية والقضايا الجالية المغربية المقيمة بالخارج
.

كما شهدت الندوة القاء ذ.ميلود لحمر لمداخلته التي كانت بعنوان ” التغيرات المناخية وعلاقتها بانتشار الامراض المزمنة ” وقد بين في مداخلته هذه ان النشاط البشري يسهم بصفة مباشرة في حدوث مجموعة من التغيرات المناخية التي تؤثر على المستوى البيولوجي والجيولوجي بصفة عامة والتي تعد سببا مباشرا في حدوث عدد كبير من الوفيات حول العالم بسبب مجموعة من الامراض المزمنة التي سببت انتشارها هذه التغيرات المناخية.

ونظرا لان اللقاء مناسبة فقد ارتاى الاستاذ ميلود لحمر ان لا يفوت فرصة الحديث عن ذكرى عيد الاستقلال التي تعتبر ذكرى مجيدة في تاريخ المغرب والتي يخلدها المغاربة كل سنة يوم 18 نونبر .

كما اختتمت الندوة بمداخلة ذ.عبد الله مدهوز والذي تحدث عن دور المجتمع المدني في التنمية البيئة والحد من ظاهرة التلوث البشري التي تسهم مباشرة في تغيرات مناخية تعد سبب في العديد من المشاكل البيئية المتعددة




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *