Search

الهيئة الوطنية للمحاسبين العموميين لوزارة الاقتصاد والمالية تختم أشغال مجلسها الوطني

أشرف كانسي – مشاهد بريس

اختتم المجلس الوطني الرابع للهيئة الوطنية للمحاسبين العموميين والمحاسبين المساعدين الذي بدأ يوم السبت 19 نونبر 2016 بمدينة الداخلة تحت شعار ” القباضات الجبائية محرك أساسي للإدارة الالكترونية وقاطرة للتنمية الاقتصادية للجهوية الموسعة ” .

وعقد هذا المجلس وهو  يستحضر ملحمة المسيرة الخضراء المظفرة وذكرى عيد الاستقلال المجيد ، حيث تميزت الجلسة الافتتاحية بالمشاركة والحضور القوي لأعضاء المجلس الوطني للهيئة ، والحضور النوعي والمتميز للشركاء المهنيين وفعاليات المجتمع المدني بجهة الداخلة واد الذهب ، والتفاعل الإيجابي والكبير مع كلمة المكتب التنفيذي للهيئة التي تمحورت حول التوجهات العامة للمغرب والمستوحاة من خطابات جلالة الملك محمد السادس.

كما أبرزت كلمة المكتب التنفيذي دور الهيئة انطلاقا من خطها الوطني الثابت وباعتبارها جزء لا يتجزأ من الإدارة المغربية بصفة عامة ووزارة الاقتصاد والمالية بصفة خاصة ، ومساهمتها في تنزيل التوجهات العليا التي تبنتها كل من الخزينة العامة للمملكة والمديرية العامة للضرائب والإدارة العامة للجمارك . 

وأكدت التوصيات التي صدرت في ختام المجلس الوطني على ضرورة استكمال الهياكل التنظيمية على المستوى الجهوي، واعتبار  الهيئة الوطنية شريك فعال وقوة اقتراحية داخل وزارة المالية الاقتصادية، بالإضافة الى العمل على تمثيلية الهيئة داخل مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي وزارة المالية والاقتصاد، وكذا انفتاح الهيئة على فئة المحاسبين الأمرين بالصرف والأمرين بالصرف المكلفين بالمراقبة .

ومن جهة أخرى طالبت التوصيات أيضا إقرار نظام أساسي خاص بمهنة المحاسبين العموميين والمحاسبين المساعدين لوزارة المالية والاقتصاد، مع مطالبة الادارة العامة للجمارك بتفعيل المذكرة الخاصة بإلغاء الديون العمومية المعدومة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *