أيت ملول: ندوة دولية حول الإقلاع الاقتصادي ما بعد الأزمة الصحية العالمية

2023-06-10T20:17:48+00:00
2023-06-10T20:17:51+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallahمنذ 33 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 33 ثانية
أيت ملول: ندوة دولية حول الإقلاع الاقتصادي ما بعد الأزمة الصحية العالمية

مشاهد بريس

شهدت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بايت ملول أمس الجمعة 9 يونيو الجاري انطلاق فعاليات الندوة الدولية للتحليل الاقتصادي وسياسات التنمية  في نسختها الأولى  حول موضوع الإقلاع الاقتصادي وتحديات الاستدامة ما بعد الأزمة، هذه الندوة ينظمها مختبر الدراسات والأبحاث في العلوم الاقتصادية والتدبير وفريق البحث في الاقتصاد والرياضيات التطبيقية وذلك ضمن برنامج علمي سنوي.

الجلسة الافتتاحية حضرها أساتذة وباحثون وخبراء اقتصاديون من داخل المملكة ومن دول أخرى، تطرقت للسياق العام لهذه الندوة التي تأتي في مرحلة استثنائية ما بعد الأزمة الصحية وضرورة تحليل الإشكاليات الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بها وبحث سبل تقديم حلول ناجعة مبنية على تحليل اقتصادي مرتبط بموضوع الاستدامة الاقتصادية والحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية ما بعد الأزمة.

أكد السيد فتح الله غادي نائب رئيس جامعة ابن زهر على أهمية هذا اللقاء في بحث التدابير الناجعة لتجاوز تداعيات الأزمة التي أثرت وبشكل عام على الإنسانية جمعاء وعلى الاقتصاد الوطني بشكل خاص.

من جهته أشار الدكتور رحيم الطور عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأيت ملول أن هذا اللقاء العلمي الذي يندرج ضمن الأنشطة العلمية للكلية، يشكل مناسبة سانحة لتبادل الآراء والخبرات ووجهات النظر بين الخبراء الاقتصاديين

وفي هذا السياق تطرقت الأستاذة الدكتورة نوال الزبير والأستاذ الدكتور حبيب الفتحاوي لكل الجوانب العلمية المتعلقة بموضوع البحث خصوصا برنامج هذه الندوة الدولية الذي حاول التطرق لكل الإشكاليات المتعلقة بالإقلاع الاقتصادي والرقمنة والابتكار التكنولوجي  وكذا الإصلاحات المهمة التي وضعتها بلادنا لتجاوز تداعيات الأزمة الصحية العالمية على مستوى الرأسمال والتشغيل وأيضا اقتراح حلول اقتصادية في هذا الشأن

اليوم الأول لهذه التظاهرة العلمية عرفت حضور الخبير الاقتصادي جون مارك دانييل الذي قدم ندوة افتتاحية حول موضوع النمو الاقتصادي العالمي في سياق المديونية والذكاء الاصطناعي.

برنامج هذه الندوة الدولية التي تمتد أشغالها على مدى يومين شمل في اليوم الأول ورشات علمية تتعلق بمواضيع الإشكاليات البنيوية ما بعد الأزمة وموضوع الحكامة الاقتصادية وكذا الرقمنة والاقتصاد الوطني في سياق ما بعد الأزمة. جلسات اليوم الثاني سستطرق لمواضيع السياسات العمومية والاقلاع الاقتصادي والتحديات السوسيو اقتصادية وكذا موضوع ريادة الأعمال والابتكار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.