المضيق – الفنيدق: اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على برنامج عمل المبادرة برسم سنة 2023

2023-02-10T16:31:02+00:00
2023-02-10T16:31:05+00:00
مجتمع
Bouasriya Abdallahمنذ 21 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 21 ثانية
المضيق – الفنيدق: اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على برنامج عمل المبادرة برسم سنة 2023

مشاهد بريس

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على مستوى عمالة المضيق الفنيدق، يومه الجمعة، على برنامج عمل المبادرة برسم سنة 2023.

وصادقت اللجنة على 17 مشروعا وتدخلا ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشة وبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب وبرنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، بكلفة إجمالية تقدر ب 53,31، تساهم فيها المبادرة الوطنية بما مجموعه 18,2 مليون درهم، في حين تمثلت مساهمة الشركاء في 35,1 مليون درهم.

في كلمة بالمناسبة، أبرز عامل عمالة المضيق-الفنيدق، ياسين جاري، أن هذا الاجتماع يأتي على مشارف انتهاء المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي لم يتبق من عمرها إلا سنة، ما يعني أن الجميع مطالب بالحفاظ على المكتسبات المحققة والعمل على تدارك الهفوات المسجلة خلال الفترة الممتدة بين 2019-2022، عبر تنزيل أمثل لبرنامج عمل المبادرة برسم سنة 2023.

وأوضح السيد جاري أن تحقيق النجاح رهين بالعمل سويا لبلورة برنامج عمل محكم يستجيب لتطلعات ساكنة العمالة بصفة عامة والفئات المستهدفة بصفة خاصة، مشددا على أن مؤشرات النجاعة المالية التي تم بلوغها الى غاية اليوم تبقى ايجابية بالمقارنة مع المرحلة الثانية، بحيث أن نسبة تنفيذ الميزانية متقاربة مع نسبة الإنجاز التي تفوق 96 % من أصل 369 مشروعا منبثق عن 95 برنامج إطار تمت المصادقة عليه خلال الفترة الممتدة بين 2019-2022، الشيء الذي انعكس إيجابا على الفئات المستهدفة.

وأكد المسؤول الترابي أن تحقيق الدينامية المرجوة من إنجاز مشاريع المبادرة على مستوى عمالة المضيق الفنيدق تبقى دائما مقرونة بنجاح المقاربة التشاركية المعتمدة بين جميع الفاعلين، والتي تبقى نموذجا وطنيا يحتذى به، بالإضافة إلى الإشراف الميداني والتتبع الدوري الذي من شأنه المساعدة على انجاز جميع المشاريع في آجالها المحددة مسبقا.

وأشار السيد جاري الى أن أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لن تتحقق إلا بواسطة الاعتماد على الكفاءة وروح المبادرة، والمواطنة الحقة والانخراط المكثف لتبني مقاربات ومنهجيات عمل جديدة، منوها بالانخراط الكلي لكافة الفاعلين المعنيين في هذا الورش الملكي الكبير الذي أحاطه صاحب الجلالة الملك محمد السادس شخصيا برعايته وعنايته وتتبعه المستمر والدؤوب.

من جهته، أكد وليد رضوان، رئيس مصلحة بقسم العمل الاجتماعي بعمالة المضيق الفنيدق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الاجتماع شكل فرصة للتذكير بحصيلة عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة الممتدة بين 2019-2022، حيث تم انجاز ما مجموعه 263 مشروعا مقسمة على البرامج الثلاثة المشار إليها، إضافة الى عرض تقييم مشاريع المبادرة الوطنية على الفئات المستهدفة.

وجرى خلال الاجتماع عرض حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة 2019-2022، وعرض تقييم وقع برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على الفئات المستهدفة خلال الفترة 2019-2022 .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.