جماعة تادرت على موعد مع الدورة الثانية من مهرجانها للتبوريدة بجرسيف

2023-07-13T08:50:59+00:00
2023-07-13T08:51:02+00:00
فن وثقافة
Bouasriya Abdallahمنذ 5 ثوانيwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 5 ثواني
جماعة تادرت على موعد مع الدورة الثانية من مهرجانها للتبوريدة بجرسيف

مشاهد بريس

انطلقت، أمس الأربعاء، بالجماعة القروية تادرت بإقليم جرسيف، فعاليات الدورة الثانية من مهرجان التبوريدة.

ويندرج هذا المهرجان، الذي تنظمه الجماعة بشراكة مع جمعية بني جليداسن لتربية الفرس والتبوريدة، والجمعية الإقليمية للفروسية التقليدية والحفاظ على التراث اللامادي، في إطار الجهود المبذولة للحفاظ على فن التبوريدة باعتباره تراثا مغربيا أصيلا، يتوارثه المغاربة جيلا بعد جيل.

ويسعى هذا المهرجان، الذي ياتي تزامنا مع احتفالات الشعب المغربي بذكرى عيد العرش المجيد، إلى تعزيز الموروث الثقافي والرصيد التاريخي لمنطقة تادرت من خلال توظيف التراث والثقافة في خدمة التنمية المحلية، وتحسيس الأجيال الصاعدة بأهمية التراث، وترسيخ القيم الوطنية الأصيلة في نفوسهم.

وقال نائب رئيس جماعة تادرت، أنوار عقيل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن تنظيم النسخة الثانية من هذا المهرجان، يأتي بعد النجاح الذي عرفته الدورة السابقة لسنة 2022، وكذا استجابة لطلبات الجمعيات المهتمة بهذا التراث المغربي الأصيل.

وأوضح عقيل أن هذه الدورة، التي تعرف مشاركة أكثر من 32 سربة تمثل مختلف قبائل وجماعات الإقليم، وكذا الأقاليم المجاورة، كتاوريرت وتازة، تسعى إلى تثمين تربية الخيول كجزء من التاريخ والهوية الثقافية المحلية، وكذا تسليط الضوء على الأبعاد الرمزية والثقافية المتجذرة للفرس في الهوية الثقافية الوطنية، وفن التبوريدة كتراث تاريخي أصيل من جهة والمساهمة في التعريف بالمنطقة ومؤهلاتها الفنية والثقافية والسياحية والفلاحية من جهة أخرى.

وأضاف أن هذه التظاهرة الثقافية صارت مناسبة سنوية لخلق فضاءات للترفيه والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، منوها بالجهود التي يبذلها مختلف الفاعلين لإنجاح هذه التظاهرة.

وتعرف فعاليات هذا المهرجان السنوي، الذي يتواصل إلى غاية 14 يوليوز الجاري، تنظيم عروض مختارة في فن التبوريدة، ومعرض للمنتجات المحلية لبعض تعاونيات المنطقة، لتختتم التظاهرة بحفل تتويج للفرق المشاركة.

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، “اليونسكو”، أدرجت التبوريدة المغربية ضمن اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.