نزار بركة و مباركة بوعيدة يوقعان على اتفاقيات مهمة لتعزيز البنية التحتية لجهة كلميم وادنون

2023-07-29T12:29:52+00:00
2023-07-29T12:30:49+00:00
جهويات
Youssefمنذ دقيقة واحدةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ دقيقة واحدة
نزار بركة و مباركة بوعيدة يوقعان على اتفاقيات مهمة لتعزيز البنية التحتية لجهة كلميم وادنون

مشاهد بريس

في إطار الدينامية المتواصلة التي ينهجها مجلس جهة كلميم واد نون من أجل العمل على تقوية جاذبية الجهة من خلال تعزيز وتطوير البنية التحتية، تم يومه الجمعة 28 يوليوز على الساعة الخامسة مساءا، بمقر مجلس الجهة عقد لقاء تواصلي عالي المستوى بحضور كل من وزير التجهيز والماء نزار بركة و الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى بايتاس
و والي جهة كلميم واد نون الناجم ابهاي و
رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون مباركة بوعيدة و البرلمانيين بالأقاليم الأربعة للجهة وأطر وزارة التجهيز والماء و منتخبي و أطر جهة كلميم واد نون .

ويندرج هذا اللقاء ضمن مساعي المجلس الى تنزيل الرؤية التنموية لبرنامج التنمية الجهوية 2022-2027 الذي صادق عليه مجلس جهة كلميم واد نون في دورته العادية ليوليوز 2023 حيث أن محور الاستدراك يهم مجال الطرق وتقوية البنيات التحتية الطرقية .

و أكدت مباركة بوعيدة خلال كلمة ألقتها بهذه المناسبة عن أهمية تقوية البنيات التحتية الطرقية بالجهة مع التأكيد أن جذب الاستثمارات اليوم لا بد له من بنيات تحتية معززة وقوية ترقى لتطلعات الساكنة وكذا للمستثمرين، كما أضافت أن تعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس الواردة بالنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية وكذا بالنموذج التنموي الجديد كلها تصب في نفس الاتجاه من أجل المضي قدما بتفعيل وتنزيل الجهوية المتقدمة وكذا توفير خدمات تليق برعايا جلالة الملك داخل الأقاليم الجنوبية.
كما نوهت بوعيدة بالانخراط الجاد والمسؤول لوزير التجهيز والماء و الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان حيث حرصا على الحضور الشخصي من أجل إعطاء انطلاقة للعديد من المشاريع وتوقيع اتفاقيات شراكة بين الجهة ووزارة التجهيز والماء منها أربع اتفاقيات تندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية واتفاقية أخرى تندرج في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 الخاص بجهة كلميم واد نون.

و استعرض نزار بركة وزير التجهيز و الماء خلال كلمته رؤية الحكومة المتمثلة في تعزيز مناخ الاستثمار بجهة كلميم واد نون وإلى الإرادة القوية للحكومة وكذا الوزارة الوصية من أجل توفير مناخ للعمل الجاد لتطوير البنيات التحتية الطرقية والمائية بالجهة والترافع على توفير ميزانية مخصصة لصيانة الطرق المصنفة والغير مصنفة الذي يشكل أكبر عائق للجماعات الترابية اليوم.
وفي مايلي الاتفاقيات التي تم توقيعها بمدينة كلميم :

_ اتفاقية شراكة حول إنجاز أشغال توسيع وتقوية الطريق الرابطة بين مركز الجماعة الترابية أباينو عبر دواراكيسل ومدخل مدينة كلميم
_ اتفاقية شراكة من أجل إنجاز :أشغال بناء الطريق الاقليمية رقم 1309 الرابطة بين مركز جماعة عوينة لهنا ودوار أم لعويتكات باقليم اسا الزاك على طول 32 كلم.
_ اتفاقية شراكة من أجل إنجاز أشغال بناء الطريق الاقليمية رقم 1307 الرابطة بين تكانت وفاصك على طول 18 كلم.
_ اتفاقية شراكة من أجل تقوية وتوسيع واصلاح الطريق الرابطة بين الطريق الاقليمية رقم 21 و مركز جماعة اسرير
_ اتفاقية شراكة من أجل إنجاز الطرق بجهة كلميم وادنون في إطار مشروع برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 .

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج التنمية الجهوية لجهة كلميم واد نون تم التصويت والمصادقة عليه من طرف 22 عضوا خلال دورة يوليوز ورفض عضوين .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.