هذه أسباب انسحاب نقابات تعليمية بجهة سوس ماسة في اجتماعها مع مدير الأكاديمية

2021-03-16T11:37:47+00:00
2021-03-16T11:46:32+00:00
جهويات
admin16 مارس 2021wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
هذه أسباب انسحاب نقابات تعليمية بجهة سوس ماسة في اجتماعها مع مدير الأكاديمية

مشاهد بريس.

انسحب الكتاب الجهويون للنقابات التعليمية الست الأكثر تمثيلية رفقة الكتاب الإقليميين لذات النقابات من اجتماع مع مدير أكاديمية سوس مسة حول ملف مجموعة مدارس أكجكال بطاطا.
انسحاب النقابات حسب مصادر حضرت الاجتماع جاء ردا على عدم احترام مدير الأكاديمية لشركائه النقابيين وازدرائهم المتكرر طيلة أطوار اللقاء الذي لبته الهيئات النقابية من أجل إيجاد حل نهائي للاحتقان الذي سيدخل شهره الثامن بسبب تسلط مدير المؤسسة واختلالاته غير القانونية التي أدت إلى جمود الحياة المدرسية منذ بداية الموسم الدراسي – حسب بيانات سابقة للنقابات التعليمية الداعمة لنضالات الأطر التبربوية ب م/م أگجگال.
وحسب ذات المصادر فإن ممثلي النقابات تحلت بقدر كبير من النضج تجاه استفزازات المسؤول الجهوي رغبة منها في إسدال الستار على الاحتقان الذي تجاوزت فصوله النطاق الجغرافي لطاطا لتصبح قضية رأي عام وطني يبحث جميع المتدخلين،عن حل له، إلا إدارة الأكاديمية التي لم تستحيي الدفاع عن مدير تجمع الساكنة والشركاء ونخبة الأطر التربوية النزيهة العاملة ب م/م أگجگال على فشله وتخلفه الإداري وتحجر عقليته التي تعود لسنوات الجمر والرصاص، حتى يستمر الجميع في عطائه مديرا أطرا تربوية.
واستغرب المتتبعون، لما يجري ويدور، في الشأن التعليمي بالجهة استماتة مدير الأكاديمية الدفاع عن رئيس م/م أگجگال الذي فشل في تدبير مؤسسة كانت إلي عهد قريب نموذجا ومثالا للاشعاع، ويجمع المتتبعون عن استحالة عودة الحياة المدرسية لنبضها السابق في ظل تسيير هذا المدير لهذه المؤسسة التي أفل نجمها بسبب ما تعرض له وما لاقاه منه نخبة الأطر التربوية المشتغلة بذات المؤسسة، وهو تصرف شبيه بما لاقاه الكتاب الجهويون والإقليميون حيث تعمد مدير الأكاديمية في سابقة لم تشهدها اجتماعات الأكاديمية من قبل، من إغلاق الميكرو في وجه الكاتب الجهوي للكدش ووصف صوته بالمرعج”التجعويق” خصوصا ان لغته تتكرر في جميع المناسبات وتفتقد للرصانة وقوة الحجاج، فيما تصدى الكاتب الجهوي لنقابة حزب الإستقال لاستفزازات مدير الأكاديمية في مداخلة رصينة أخرست ممثلي الإدارة، فيما سجل الإجتماع ضعف شديد ومستوى باهث لممثلي نقابة موخاريق نتيجة سكوتهم بل انصهارهم مع توجه مدير الأكاديمية في مشهد مقزز لا يشرف حجم تمثيلة نقابة مَخاريق ولا قوتها التي تضرب لها الوزارة والحكومة ألف حساب، فيما رأى آخرون في طريقة التصرف مع الكاتب الجهوي لنقابة النهج الديمقراطي نوعا من الالتفاف على النقابات والشغيلة والوقوف في مسافة أقرب للإدارة منها للشغيلة وإيهام الشغيلة بالدفاع عنها فيما كانت مواقف الكاتب الجهوي لنقابة “مولات السكنيات” ضعيفة على عكس مكتبها الإقليمي بطاطا المتضامن مع نضالات م.م أكجكال منذ بدايتها.
وجدير بالذكر أن مدير الأكاديمية استمات في اقناع الشركاء الاجتماعيين لحضور هدا الاجتماع والنجاح في عقده في هذه الظرفية المتسمة بالاحتقان والفشل في أجرأة وتنزيل العديد من المشاريع علي مستوى الأكاديمية التي تقهقرت لمستويات لم تعشها من قبل حتي صارت حديث القاصي والداني وعبئا ثقيلا أحرج الوزير غير ما مرة كما اثار انتباه دوائر عليا قد تصب جام غضبها في أية لحظك على الوزير الذي سيضل الي اكادير يوم21مارس الجاري، حتى ان “المتعاقد” لا يتورع في أن يتبجح بأن لها “صديقا مستشارا رديسا لديوان صغير” في باب الرواح، تصله الشاذة والفادة، بل ويتبجح بذلك.
هذا واتجهت النقابات العليمية الجهوية إلى عقد اجتماع طارئ وعاجل لمناقشة سبل الرد على ما عرفه اجتماع البارحة من احتقان يعيد للنقابات التعليمية مكانتها الدستورية اللائقة بتمثيل نساء ورجال التعليم، ويُعيد لمجموعة مدارس اكجكال جوها التربوي السليم كما كانت سابقا.
مدير اكاديمية سو مسة يسابق الزمن لتمليع الصورة المهزوزة، ويشكل كثرة اللجان بعد كثرة الاجتماعات مع جمعيات الآباء والتعليم الخاص التي طارت في حينها.. الهدف طبعا هو الايهام بما سمي حملات تواصلية انتهت بنهاية ما قاله في اجتماعاتها، لم يفهم حتى ما حضروها ماذا يريد هذا المدير، بعد ارتباكه امس مع النقابات وتقريب الوزير لموعد اللقاء التنسيقي الجهوي الاثنين 22مارس2021صباحا بمقر الولاية مع السلطات، وبعد الزوال بمقر الاكاديمية مع رؤساء المشاريع.. حينها غادي يدي الوزير ومرافقيه مايعاود، ولن تنفع “المكيجة” التي زادت من الارتباك والارتجال هذه الأيام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.