قمة مجموعة السبع.. الصين تستدعي السفير الياباني

2023-05-22T09:33:30+00:00
2023-05-22T09:33:34+00:00
خارج الحدود
Bouasriya Abdallahمنذ 6 ثوانيwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 ثواني
قمة مجموعة السبع.. الصين تستدعي السفير الياباني

مشاهد بريس

استدعت وزارة الخارجية الصينية، أمس الأحد، سفير اليابان لدى بكين، هيديو تارومي، للتعبير عن احتجاجات الصين على خلاصات قمة مجموعة السبع، التي انعقدت نهاية هذا الأسبوع في هيروشيما باليابان.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الصينية مساء أمس الأحد، أن نائب وزير الخارجية سون ويدونغ، أعرب خلال هذا اللقاء عن استياء بلاده الشديد من خلاصات المجموعة.

وأصدر قادة الدول الصناعية السبع الرئيسية (الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، اليابان، كندا، ألمانيا، إيطاليا ، فرنسا)، المجتمعين بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن، بيانا تم خلاله توجيه انتقادات للصين، همت على الخصوص، الوضع في بحر الصين الجنوبي، والقضايا الأخرى، لاسيما الملف النووي، وحالة حقوق الإنسان بالبلد، والحرب في أوكرانيا.

وبحسب السيد سون، فإن خلاصات مجموعة السبع “تنتهك المبادئ الأساسية للقانون الدولي، وروح الوثائق السياسية بين الصين واليابان، وتقوض سيادة، وأمن، والمصالح التنموية للصين”.

وقال إن “الجانب الصيني مستاء بشدة ويعارض ذلك بحزم”.

وبعد أن شدد على أن قضية تايوان “في صلب المصالح الأساسية للصين”، أكد الدبلوماسي الصيني أن الأمر يتعلق بقضية “تتعلق بالأساس السياسي للعلاقات الصينية اليابانية وخط أحمر لا يمكن تجاوزه”.

كما رفض السيد سون الاتهامات المتعلقة بـ “الإكراه الاقتصادي” و “فخ الديون”.

وبخصوص القضية النووية، أوضح المسؤول أن الصين “متشبتة بشدة باستراتيجية نووية دفاعية”.

وأضاف أن البلد “أوفى بوعده بعدم البدء باستخدام الأسلحة النووية، وحافظ على الدوام على قدراته النووية عند الحد الأدنى الذي يتطلبه الأمن القومي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.