الدار البيضاء .. افتتاح مركز تيبو الجديد لتنمية المهارات الحركية والمعرفية والاجتماعية عن طريق الرياضة

2021-10-13T09:49:28+00:00
2021-10-13T09:49:29+00:00
شؤون جمعوية
Bouasriya Abdallah13 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ شهرين


مشاهد بريس

افتتحت جمعية تيبو، يوم أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، مركزها الجديد لتنمية المهارات الحركية والمعرفية والاجتماعية عن طريق الرياضة ، وذلك على مستوى مدرسة القاضي عياض بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان .

وسيستفيد من هذا المركز الجديد، الذي أقيم بشراكة مع وزارة التربية الوطنية ، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء ـ سطات، والمديرية الإقليمية مرس سلطان، قرابة 200 من الفتيات والفتيان .

وستتعرف المستفيدات والمستفيدين من خدمات المركز، على التقنيات الفردية والجماعية للكرة البرتقالية ، بالإضافة إلى ورشات حول التنمية الذاتية ، حيث سيتم تقديم أنشطة بهذا المركز “الرياضة من أجل التنمية” للمستفيدين من أجل اكتشاف كيفية استخدام الرياضة والنشاط البدني في بلوغ هذه الأهداف .

وبهذه المناسبة، أوضح الرئيس المؤسس لجمعية تيبو المغرب، السيد أمين زرياط ، في كلمة بالمناسبة ، أن الأمر يتعلق بالمركز رقم 25 على المستوى الوطني ، والذي سيعتمد برامج ذات أثر كبير بالنسبة للفتيات عبر كرة السلة وكرة القدم، وكذا آليات جديدة للتكوين حول الصحة الجنسية والإنجابية والمساواة بين الجنسين لدى الفتيات .

وأضاف أن جمعية تيبو المغرب التي تستخدم قوة الرياضة لابتكار حلول اجتماعية في مجال التربية والتمكين والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب والنساء من خلال الرياضة، أطلقت العديد من المبادرات في هذا المجال لصالح الفتيات ومختلف الفاعلين.

وقال إنه “من خلال مراكزنا وبرامجنا التربوية والرياضية، تطور الفتيات المراهقات عددا من المهارات التقنية والمعرفية والسلوكية والاجتماعية والعاطفية” ، مشيرا إلى أن الاستثمار في تحرير إمكانات الفتيات المراهقات يساعدهن على الدفاع عن حقوقهن اليوم وضمان مستقبل أكثر إنصافا وازدهارا لهن .

وفي سياق متصل ، ذكر بأنه من أجل تخليد اليوم العالمي للفتيات التي تحتفل به الأمم المتحدة والعالم هذا الأسبوع تحت شعار “الجيل الرقمي ، جيلنا”، أعطت الجمعية الانطلاقة للعديد من البرامج والمبادرات، بمركز تمكين الفتيات من خلال كرة القدم بالمدينة القديمة ، ابتداءا من شهر أكتوبر الجاري ، إذ سيستقبل مئات الفتيات الصغيرات، من أجل مواكبتهن في تحقيق انتقال صحي من مرحلة الطفولة إلى المراهقة، والنمو السليم من خلال برنامج رياضي مصمم وفقا لاحتياجات الفتيات .

وحسب زرياط ، فإنه سيتم تعريف الفتيات بالمهارات الحياتية الأساسية، وكذا المهارات التربوية الجديدة والمبتكرة (حول العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات من خلال الرياضة) واللغات الأجنبية، وسيعمل مختلف الفاعلين في هذا البرنامج من أجل إلهامهن لتوسيع آفاق أحلامهن والتعبير عن أنفسهن من خلال اكتشاف نماذج ملهمة .

ومن جهتها، أشارت مليكة أكنا المديرة الإقليمية للتربية الوطنية بدرب السلطان، أن افتتاح هذا المركز بهذه المؤسسة التعليمية يأتي لتطوير مهارات التلميذات والتلاميذ، من خلال الرياضية.

وأضافت أن هذه المبادرة من شأنها تحبيب المدرسة للتلاميذ خاصة على مستوى التعليم الابتدائي ، إلى جانب العمل على دعم التلاميذ في المواد الأساسية خاصة المتعثرين منهم .

من جانبها، أوضحت مسؤولة الشؤون الثقافية والإعلامية في القنصلية العامة الأمريكية بالدار البيضاء، السيدة ميشيل أوتلو ، أنه من بين الأسباب التي تجعل من جمعية TIBU شريكا قديما للبعثة الديبلوماسية الأمريكية بالمغرب، هو أن تيبو تؤمن بالتنوع والاندماج وهما قيمتان مهمتان تلتزم البعثة الأمريكية بدعم الجهود المبذولة لتطويرهما .

وذكرت بأنه منذ عدة سنوات ونحن ندعم مبادرات تيبو خاصة التي تعمل على تمكين الفتيات من المهارات ، وذلك من خلال ممارسة الرياضة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.