دور جمعيات المجتمع المدني في الحد من الجريمة.

2019-06-11T15:27:39+00:00
2019-06-11T15:45:25+00:00
مجتمع
admin11 يونيو 2019wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 سنوات
دور جمعيات المجتمع المدني في الحد من الجريمة.

مشاهد بريس

الجريمة سلوك إجرامي له دوافع مختلفة تتوفر لها انساق فكرية مغلقة لا تقبل الحوار مع الآخرين ، وهي ليست قضية أمنية فحسب ، بل هي نتاج عوامل اجتماعية واقتصادية وسياسية وثقافية متفاعلة ومتشابكة،تتساند في صنعها ومكافحتها مسؤولية مشتركة بين هيئات الدولة جميعها، فيجب التصدي لها من خلال مجموعة من السياسات الواضحة والخطط طويلة وقصيرة المدى ، التي تستهدف رفع مستوى وقدرات مؤسسة المجتمع المدني بمعدلات أسرع تتناسب مع تحديات القرن.

ومن هنا كانت الحاجة ماسة إلى ضرورة تبني رؤى جديدة أكثر شمولية تتجاوز النظرة الأمنية إلى رؤية متكاملة ، فلا يجب أن نكتفي بالحلول الأمنية في قضايا شائكة وحساسة لا يمكن أن يحسمها الأمن وحده ، فمواجهة الجريمة تتطلب استراتيجية شاملة تتضافر في وضعها كل العقول والخبرات ، وتتعاون في تنفيذها مختلف مؤسسات وأجهزة الدولة ،وفي مقدمتها جمعيات المجتمع المدني.

فجمعيات المجتمع المدني تعتبر من المؤسسات التي تلعب دورا بارزا لإحداث التنمية بكل صورها في المجتمع وكذلك التعامل مع المشكلات التي يعاني منها المجتمع والتي يصعب على المؤسسات الحكومية الضخمة التعامل معها مباشرة

يعد الدور الذي تقوم به جمعيات المجتمع المدني في ترسيخ وتنمية الوعي الأمني لدى المواطنين بالآثار السلبية المترتبة على الجريمة ، وحفزهم على المشاركة في تنمية المجتمع ، ومواجهة التحديات الطارئة ، وذلك في إطار الموضوعية أمرا ضروريا وحيويا يؤدي إلى تهيئة رأي عام مستنير قادر على تنمية الحس الأمني وتعميق الولاء والانتماء للوطن ، وبالتالي القيام بدوره في مساندة معظم الإجراءات والممارسات التي تهدف إلى مواجهة الجريمة .

فعلى الجمعيات :

العمل على تعميق وترسيخ مفهوم ” الأمن مسؤولية الجميع ” من خلال التعاون والتنسيق المستمر بين الأجهزة الأمنية وجمعيات المجتمع المدني ، وذلك للعمل على مواجهة التغيرات التي حدثت بالمجتمع وأدت إلى بروز العديد من المشكلات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية التي من شأنها أن تؤدي إلى حدوث الجرائم وبالتالي المساس بأمن الفرد والمجتمع وإعاقة التنمية .

وضع برامج خاصة ضمن المناهج الدراسية المختلفة عن أساليب الحد والوقاية من الجريمة.

انشاء جمعيات ومنظمات للتعاون مع الأجهزة الأمنية في مجالات تبصير المجتمع بالدور المطلوب منه لمكافحة الجريمة .

تحديد الأدوار التي يمكن لمؤسسات المجتمع المدني القيام بها بشكل كامل في إطار استراتيجية متكامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.