المغرب فقد الألف من مناصب الشغل بسبب جائحة كرونا كوفيد 19

2020-09-28T16:52:53+00:00
2020-09-28T16:52:55+00:00
اقتصاد
admin28 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
المغرب فقد الألف من مناصب الشغل بسبب جائحة كرونا كوفيد 19

مشتهد بريس

أفاد وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، أن كل يوم في الحجر الصحي كلف تقريبا خسارة 10 ألف منصب شغل خلال سنة 2020 عن كل يوم حجر صحي.

وكشف الوزير خلال تقدم عرضه حول تقدم تنفيذ الستة أشهر الأولى لميزانية 2020، وكذا الإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية برسم سنة 2021 بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب،اليوم الإثنين،عن ارتفاع البطالة إلى 12 بالمائة مضيفا أن مداخيل الدولة ستتقلص سنة 2020 ب 40 مليار درهم بسبب الجائحة. .

وفي تعليقه على خسارة المغرب لرقم 10ألف منصب شغل يوميا خلال فترة الحجر الصحي قال الخبير الاقتصلدي عمر الكتاني أن الأرقام المعلنة قريبة من الواقع لاسيما وأن بيانات المندوبية السامية للتخطيط، حول البطالة والتشغيل، أفادت في وقت سابق، بأن المغرب فقد نصف 589 ألف منصب شغل.

وأوضح الكتاني أن الأرقام التي أعلنها بنشبعون تهم بالأساس القطاع المنظم والغيير المنظم والشركات التي أعلنت إفلاسها والشركات التي قامت بتخفيض اليد العاملة .

وأشار المتحدث أن مناصب الشغل التي تفقدها الدولة يوميا ستزيد من مفاقمة الوضع الاجتماعي الذي بات سيئا للغاية و ينذر بحصول الأسوء إذا لم تتدخل الدولة بشكل استباقي لايجاد الحلول المناسبة.

وشدد الخبير الاقتصادي على أن الدولة باتت مطالبة بنهج سياسة التقشف وترشيد النفقات والتركيز على الاستثمارات الأساسية والابتعاد عن المصاريف الثانوية والعمل على محاربة اقتصاد الريع وهي أمور من شأنها أن تجنب الاقتصاد المغربي الكارثة وتجعله بعيدا نسبيا عن دائرة المديونية .

وختم الكتاني حديثه بالتأكيد على ضرورة تظافر جهود الفاعلين الاقتصاديين والدولة لإعادة هيكلة الاقتصاد والحفاظ على مناصب الشغل وخلق فرص أخرى للعاطلين لتجاوز الوضع الاجتماعي الحالي والذي لايبشر بالخير .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.