ثلاتة نقابات للتعليم بجهة سوس ماسة تصدر بيانا للرأي العام

2022-08-03T15:51:30+00:00
2022-08-03T15:51:32+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallah3 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
ثلاتة نقابات للتعليم بجهة سوس ماسة تصدر بيانا للرأي العام

مشاهد بريس

تابعت المكاتب الجهوية الثلاثة للنقابات التعليمية بجهة سوس ماسة: النقابة الوطنية للتعليم (CDT)، الجامعة الوطنية للتعليم (FNE) والنقابة الوطنية للتعليم (FDT) المستجدات على مستوى الجهوي، وسجلت ما يلي:


استفراد إدارة الأكاديمية بكل ما يهم تدبير الشأن التربوي والإداري والمالي على مستوى الجهة ومحاولاتها تهميش النقابات التعليمية من خلال عدم تفعيل المذكرة 103، تجاهل مراسلات النقابات، عدم التدخل لرفع الحيف والظلم الذي لحق مجموعة من نساء ورجال التعليم على مستوى عدة مديريات التي تعرف احتقانا….


المستوى المتدني الذي تعرفه المنظومة التعليمية على المستوى الجهوي حيث سجلت جهة سوس ماسة الرتبة الثالثة ما قبل الأخيرة في نتائج الباكالوريا. وهذا يؤكد ما نقوله دائما أن مصلحة التلميذ والقطاع في هذه الجهة لا تحظى بأولويات إدارة الأكاديمية.


الخروقات التي يعرفها ولوج مسلك تكوين الإدارة التربوية ونتائج تعيينات هذا المسلك سواء السماح لمن صدرت في حقهم عقوبة تأديبية ولوج والتخرج من هذا المسلك أو فبركة ملفات صحية للتعيين بإحدى المديريات الإقليمية… في ضرب صارخ للمذكرة الوزارية رقم 035/20.

وكنموذج على ذلك، ما عرفته نتائج تعيينات خريجي مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية بالمديريات الإقليمية التابعة لجهة سوس ماسة، يوليوز 2022 والتي تتضمن سابقة من نوعها في سوء التدبير الإداري وضربا صارخا لمبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص واحترام القوانين والمذكرات التنظيمية الخاصة بالمباريات على مستوى المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين جهة سوس ماسة والأكاديمية الجهوية سوس ماسة.


كون أحد خريجي هذا المسلك صدرت في حقه عقوبة تأديبية تبلغ بها خلال سنته الأولى بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين، و رغم ذلك استمر في المركز في ضرب صارخ لمضامين و روح المذكرات والقوانين الصادرة في هذا الشأن مع التذكير أن ملف المعني بالأمر أحيل على المجلس التأديبي لما كان أستاذا بمدرسة النهضة بالمديرية الإقليمية اشتوكة أيت باها، قبل تقديمه طلب اجتياز مباراة الدخول إلى مسلك أطر الإدارة التربوية، متجاوزا مدير المؤسسة دون احترام السلم الإداري وللمذكرة الوزارية المنظمة للمباراة والتي تنص على ضرورة إبداء رأي الرئيس المباشر في الطلب .

وبعد إعلان الأكاديمية الجهوية سوس ماسة لنتائج انتقاء الأساتذة الذين سيجتازون المباراة الكتابية ورد اسم الأستاذ المحظوظ ضمن اللوائح ، دون الأخذ بعين الاعتبار الإحالة على المجلس التأديبي.

حيث عقدت الجلسة الأولى للمجلس التأديبي بحضور المعني بالأمر؟ وفي نفس الوقت تم حرمان أساتذة آخرين من اجتياز المباراة لنفس الأسباب التي سمح بها للأستاذ المحظوظ وتم غض الطرف عنه !!!


ليتوالى مسلسل التستر والخروقات ،بعد توصل المعني بالأمر بنسخة من العقوبة التأديبية الصادرة في حقه وهو يدرس بسنته الأولى بسلك أطر الإدارة التربوية بالمركز؛ دون اتخاذ أي إجراء إداري أو قانوني في حقه رغم إشعار المسؤولين بالأكاديمية والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالمشكل/ الفضيحة إلا أن الأمور بالنسبة لهم لم تلق الحزم والتفاعل الايجابي اللازمين لوقف هذه المهزلة ،وفي الوقت الذي كانت الشغيلة التعليمية بالجهة تنتظر تطبيق القانون تفاجأت بتخرج ثم تعيين المعني بالأمر بمديرية إنزكان التي لا يلجها إلا المحظوظون. ولأجل كل ذلك فإننا في المكاتب الجهوية الثلاثة للنقابات التعليمية:

  • ندين ونستنكر الفساد والإفساد اللذان يحومان حول هذا الملف وملفات أخرى سنعلن عن تفاصيلها لاحقا.
  • دعوة الجهات المسؤولة وطنيا وجهويا فتح تحقيق عاجل في هذا الملف واتخاذ الإجراءات اللازمة في حق كل من تبث أنه يحمي الفساد ويصر على القفز فوق القانون وتفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.
  • التشبث بسلك جميع السبل القانونية والترافعية للحد من مثل هذه الإنزلاقات، والاستعداد لخوض جميع المعارك النضالية من أجل تصحيح الاختلالات ومحاسبة المتورطين في النازلة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.