أخبار جهوية

جواد الهلالي: منخرطون بفعالية في تحسين ظروف اشتغال مهنيي الصيد البحري .

مشاهد بريس

قال جواد الهلالي، رئيس غرفة الصيد البحري بأكادير، إن الغرفة منخرطة بفعالية في عدد من الأوراش التي تهم تحسين ظروف اشتغال مهنيي الصيد البحري، خصوصا المتعلقة بتأهيل المركب المينائي للصيد البحري بأكادير وتمكينه من جميع المعدات والوسائل اللوجيستيكية، للاستجابة لشروط الجودة والشروط الصحية العالمية.

وأبرز الهلالي، الذي كان يتحدث في افتتاح الدورة العادية لغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى بأكادير، التي انعقدت عشية اليوم الاثنين 25 مارس الجاري،(أضاف) أن قطاع الصيد البحري عرف نموا شاملا وبوتيرة عالية، تجلت في الاستثمارات البحرية والبرية الهامة التي تم إنجازها وبروز صناعات بحرية متعددة ومتطورة.

ودعا رئيس الغرفة خلال كلمته إلى المزيد من اليقظة والحرص على الحفاظ على الثروة السمكية، وإحاطتها بكافة الإجراءات لضمان استغلالها بشكل مستدام.

وبخصوص تأهيل المركب المينائي لأكادير، أوضح الهلالي أن الغرفة دعت بهذا الصدد كلا من الوكالة الوطنية للموانئ والمكتب الوطني للصيد إلى تحسين الخدمات المقدمة في الموانئ، وتسوية جميع مشاكل التسيير. ومن جانبهم، استعرض أعضاء الغرفة، خلال مداخلاتهم، مجموعة من المشاكل التي تعترض القطاع، حيث اعتبرت بعض المداخلات أن بلورة الحلول الملائمة لن تتأتى إلا من خلال مراجعة حقيقية للإجراءت التي تنظم مصيدة الأخطبوط، وتعميم فترة الراحة البيولوجية على الصعيد الوطني، وإعادة النظر في نظام الكوطا المتعلق بالصيد.

كما دعوا إلى ضرورة إعمال العدالة الاجتماعية والاقتصادية، وتعميم نظام حصص الصيد ليشمل جميع أصناف السمك وإعادة النظر في مجموعة من القوانين المتعلقة بتنظيم القطاع وحماية الثروة السمكية من خلال مراقبة تهريب الأخطبوط، إضافة إلى توفير الظروف الملائمة لجميع مهنيي القطاع. هذا وقد تمت خلال هذه الدورة الدورة العادية، المصادقة بالإجماع على محضر الدورة العادية السابقة برسم سنة 2018، والمصادقة على التقريرين المالي والأدبي برسم سنة 2018، وتقييم مشاركة الغرفة في النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس”.

الدورة تميزت بحضور باشا ميناء أكادير وأعضاء غرف الصيد البحري وأعضاء الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي والتقليدي وممثلي الأحياء المائية والصيد الصناعي وعدد من المستثمرين، وخبراء بقطاع الصيد البحري والاقتصاد البحري وممثلي وزارة الصيد البحري بالدائرة البحرية الأطلسية الوسطى. وفي ختام هذه الدورة رفع رئيس وأعضاء غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى بأكادير برقية ولاء وإخلاص إلى عاهل البلاد المفدى جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق