لقاء تواصلي حول “المساهمة المهنية الموحدة ”بطانطان

2021-04-28T21:57:42+00:00
2021-04-28T21:57:45+00:00
اقتصاد
Bouasriya Abdallah28 أبريل 2021آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
لقاء تواصلي حول “المساهمة المهنية الموحدة ”بطانطان

مشاهد بريس

شكل موضوع ” التعريف بنظام المساهمة الموحدة” محور لقاء نظمته، التلاتاء الجاري، بطانطان، غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة كلميم وادنون.

وأكد الحسين عليوة، رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة كلميم وادنون، الرئيس المنتدب لجامعة الغرف، ، أنه تم خلال اللقاء تعريف منتسبي الغرفة، من تجار و مهنيين و خدماتيين و صناع و حرفيين و أصحاب الفنادق، بقانون المساهمة المهنية الموحدة، التي جاءت ضمن قانون المالية للسنة الحالية.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن أي مواطن مغربي له الحق في التغطية الصحية، و في الولوج لخدمات الضمان الاجتماعي، مثله مثل باقي الأجراء.

من جهته قال المرزوكي محمد، رئيس تقسيمة الضرائب بكلميم، أن التقسيمية بسطت أمام مهنيي وتجار مدينة طانطان مقتضيات قانون المالية، فيما يخص المساهمة المهنية الموحدة، الذي أتى ضمن توصيات المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات سنة 2019، و شرحت كيفية الولوج إلى البوابة الإلكترونية التي وضعتها المديرية العامة للضرائب، للمهنيين و التجار، من أجل الإدلاء بتصريحاتهم و أداء ضرائبهم.

وأضاف أن الشطر الثاني من نظام المساهمة الموحدة، يهم الواجب التكميلي الذي يتمحور حول الحماية الصحية، التي بفضلها سيستفيد المهنيون و التجار من تغطية صحية، ستعمم على سائر التجار و الحرفيين.

و أشار في تصريح مماثل أن المشاركين في اللقاء التواصلي استحسنوا فكرة المساهمة المهنية الموحدة، كما استفسروا عن عدد من النقاط التي تهمهم وكيفية الانخراط في هذا الورش الوطني الكبير.

أما علي الأطرش، رئيس جمعية تجار و حرفيي شارع محمد الخامس بطانطان، فأبرز أنه تم تبادل الآراء مع مختلف المساهمين، مؤكدا أن المنتسبين للغرفة مجندون لإنجاح هذا الورش.

و حضر هذا اللقاء بالإضافة الى أعضاء الغرفة، بالخصوص، المدير الجهوي للضمان الاجتماعي، ومندوب الشغل بطانطان، وممثلي جمعيات التجار و الحرفيين و المهنيين و أرباب الفنادق.

للإشارة، فإن هذا النظام يعد إحدى التوصيات المنبثقة عن المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات المنعقدة يومي 3 و4 ماي 2019 بمدينة الصخيرات.

وتهدف هذه المساهمة إلى تمكين الملزمين (الأشخاص الذاتيين) من أداء ضريبة موحدة شاملة تضم الضريبة على الدخل، والرسم المهني، والرسم على الخدمات الجماعية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.