مهرجان الشعراء المغاربة بتطوان يكرم عبد الكريم الطبال وأسمهان عمور.

2019-06-22T20:44:42+00:00
2019-06-22T20:44:53+00:00
وطنيات
admin22 يونيو 2019wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 سنوات
مهرجان الشعراء المغاربة بتطوان يكرم عبد الكريم الطبال وأسمهان عمور.

مشاهد بريس

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنظم دار الشعر بتطوان الدورة الثالثة من “مهرجان الشعراء المغاربة”، أيام الجمعة والسبت والأحد 21 و22 و23 يونيو الجاري بمدينة تطوان.

ويقام حفل افتتاح المهرجان يوم الجمعة 21 يونيو، ابتداء من السابعة مساء، في مسرح سينما إسبانيول، بحضور وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج، ورئيس دائرة الثقافة في حكومة الشارقة السيد عبد الله العويس، وعدد من الشخصيات المنتمية إلى عالم الثقافة والفن. ويأتي تنظيم المهرجان في إطار التعاون القائم بين وزارة الثقافة والاتصال في المملكة المغربية ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة، بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتحيي الفنانة العربية الشهيرة أميمة الخليل حفل افتتاح الدورة الحالية من مهرجان الشعراء المغاربة، إلى جانب الملحن والموسيقي اللبناني هاني سبليني وفرقة أصدقاء دار الشعر للموسيقى العربية. حيث ستؤدي أميمة الخليل روائع الأغاني التي جمعتها بالفنان الكبير مارسيل خليفة وبقصائد الشاعر الراحل محمود درويش، إلى جانب الأعمال الفنية التي اشتغلت فيها مع زوجها هاني سبليني.

ويكرم المهرجان في دورته الثالثة رائد الشعر المغربي الحديث الشاعر عبد الكريم الطبال، إلى جانب الإعلامية أسمهان عمور، أيقونة الإعلام الثقافي في المغرب. كما يتضمن حفل الافتتاح قراءات للشاعرين علال الحجام وحسن نجمي، وفقرات وعروضا موسيقية، وقراءات للشاعرة أمينة المريني وللشاعر إسماعيل علالي. بينما يختتم الطفل الفنان حمزة لبيض حفل الافتتاح عبر موشحات أندلسية وخالدات عربية.

ويتواصل برنامج المهرجان يوم السبت 22 يونيو، في فضاء مدرسة الصنائع والفنون الوطنية، بلقاء مفتوح مع الفنانة أميمة الخليل، ابتداء من العاشرة والنصف صباحا، وتحاورها الفنانة سميرة القادري. وبعدها، تنطلق وقائع الندوة الكبرى للمهرجان في محور “نقد الشعر في المغرب”، بمشاركة النقاد عز الدين الشنتوف ومحمد آيت لعميم وحورية الخمليشي وسفيان الماجدي.

وفي السادسة مساء، تشهد مدرسة الصنائع حفل افتتاح معرض “معلقات تشكيلية” بمشاركة أجيال الفن التشكيلي بمدينة تطوان، يليه لقاء مفتوح مع الإعلامية أسمهان عمور، ويحاورها الشاعر نجيب خداري. وفي الثامنة مساء، تنطلق أمسية “الشعراء المغاربة: أصوات ولغات”، بمشاركة حياة بوترفاس ومحمد النعمة بيروك وجمال الدين بنحيون وأحمد مغارة ومنير السرحاني، ويسيرها محمد العربي غجو. وهي أمسية ناطقة بمختلف لغات الشعر المغربي، من عربية وأمازيغية وحسانية وإنجليزية وإسبانية وفرنسية.

يوم الأحد 23 يونيو، وابتداء من العاشرة والنصف ًصباحا، ينعقد لقاء مع الشاعر عبد الكريم البطال، بفضاء دار الصنائع، ويحاوره الكاتب والناقد عبد اللطيف البازي، تليه قراءات شعرية بمشاركة عبد الناصر لقاح ودنيا الشدادي ومحمد العربي غجو، وبتسيير فاطمة الميموني. وذلك قبل تتويج الطلبة المستفيدين من الدورة الثانية لورشة الكتابة الشعرية، التي احتضنتها دار الشعر بتطوان خلال الموسم الشعري 2018-2019.

وينتقل المهرجان إلى حديقة دار الشعر بتطوان، في فضاء المتحف الأثري، حيث يقام حفل اختتام الدورة الثالثة من مهرجان الشعراء المغاربة. وينطلق الحفل في حدود السابعة مساء، بأمسية شعرية يشارك فيها محمود عبد الغني وفاطمة الميموني ونوفل السعيدي، ويسيرها حسن مرصو.
وفي الثامنة مساء، سيتم الإعلان عن الفائزين بجائزة الديوان الأول للشعراء الشباب، وتتويج الشعراء والفنانين المشاركين، بينما تحيي الفنانة المتألقة زينب أفيلال حفل الاختتام، بتقديم روائع التراث الموسيقي العربي، وبدائع الموسيقى المغربية الأندلسية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.