موسكو وأنقرة تتفقان على إنتاج لقاح “سبوتنيك V” بتركيا

2021-01-23T14:40:00+00:00
2021-01-23T14:40:07+00:00
خارج الحدود
Bouasriya Abdallah23 يناير 2021wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
موسكو وأنقرة تتفقان على إنتاج لقاح “سبوتنيك V” بتركيا

مشاهد بريس/متابعة

أعلن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، يومه السبت، أنه تم الاتفاق على إنتاج لقاح “سبوتنيك V” ضد فيروس “كورونا” في تركيا والبدء في عملية نقل التكنولوجيا.

وأوضح الصندوق الروسي، في بيان نشرته وسائل إعلام محلية، أنه “تم توقيع اتفاق بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشر وشركة تركية رائدة لتصنيع الأدوية لإنتاج لقاح “سبوتنيك V” في تركيا وبدأت عملية نقل التكنولوجيا”، موضحا أنه يتم التفاعل مع الشركة في إطار أنشطة الصندوق للترويج للقاح الروسي في الأسواق الخارجية.

وأضاف أن حجم الإنتاج المحتمل يقدر بملايين الجرعات من لقاح “سبوتنيك V” سنويا، كما تتم مناقشة مسألة التوسع المحتمل للإنتاج في المستقبل، حيث سيتم توفير اللقاح للسوق المحلي داخل تركيا ودول أخرى.

ولفت إلى أن الشركاء الأتراك يبدون اهتماما كبيرا باللقاح، الذي تزيد فعاليته عن 90 بالمئة، لتطعيم سكان البلاد، وكذلك للإنتاج للتصدير إلى دول ثالثة.

وكانت روسيا قد أعلنت عن تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا في شهر غشت الماضي، وحتى الآن تم تسجيل لقاحين، الأول “سبوتنيك V”ويطوره مركز “غاماليا” لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، والثاني أطلق عليه اسم “إيبيفاك كورونا” يطوره مركز “فيكتور” الحكومي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.