تفاصيل اقتناء المغرب ثلاث طائرات “كنادير” جديدة لإطفاء الحرائق‬

2022-11-14T12:18:30+00:00
2022-11-14T12:18:34+00:00
وطنيات
Bouasriya Abdallahمنذ 52 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 52 ثانية
تفاصيل اقتناء المغرب ثلاث طائرات “كنادير” جديدة لإطفاء الحرائق‬

مشاهد بريس

قدمت إدارة الدفاع الوطني تفاصيل عمليات إخماد الحرائق خلال السنة الجارية، معلنة أنها ستعزز أسطولها الجوي بثلاث طائرات “كنادير” سيبدأ تسليمها انطلاقا من السنة المقبلة.

وحسب تقرير لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب حول مشروع الميزانية الفرعية لإدارة الدفاع الوطني برسم السنة المالية 2023، فقد جرى اقتناء 3 طائرات “كنادير” بكلفة مالية تقدر بمليار و200 مليون درهم سيبدأ برنامج تسليمها ابتداء من العام المقبل.

وأفادت إدارة الدفاع بأن عدد الحرائق خلال السنة الجارية بلغ 36 حريقا كبيرا على مساحة 3 آلاف هكتار، موضحة أنه تمت تعبئة 1426 عسكريا وتجهيزهم بالمعدات اللازمة لإخمادها.

وأوضح المصدر ذاته أنه تم تسخير الطائرات التابعة للقوات الملكية الجوية بالاعتماد على خمس طائرات “كنادير” وطائرات تابعة لقيادة الدرك الملكي من نوع تيربوتراش، قامت بـ568 تدخلا لصد الحرائق و2492 عملية إخماد امتدت على نحو 1084 ساعة طيران.

وأشارت إدارة الدفاع إلى أن القوات المسلحة الملكية تقوم بشكل استباقي خلال الفترات الصيفية والشتوية بالجهات المعرضة للأخطار بترتيبات وتجهيزات الإغاثة والمساعدة لفائدة الساكنة ووسائل التدخل عبر المراكز الطبية ووسائل الهندسة والإنقاذ الجوي والبري.

وأبرم المغرب صفقة اقتناء الطائرات الثلاث قبل أشهر مع الشركة الكندية المصنعة لطائرات “كنادير”، على الرغم من أنها قلصت معدل إنتاجها بسبب وضعها الداخلي. ويعتبر المغرب البلد الإفريقي الوحيد الذي يتوفر على هذا النوع من الطائرات.

ويأتي هذا في وقت يرتفع فيه عدد الحرائق التي تشهدها الغابات عبر العالم عموما والمغرب خاصة، وسنة تلو أخرى تزداد الحاجة إلى معدات وطائرات أكثر.

يذكر أن إخماد النيران في المغرب يتم وفق الخطة الوطنية الرئيسية لحماية ومكافحة حرائق الغابات، يشارك فيها إلى جانب القوات المسلحة الملكية كل من الدرك الملكي والوقاية المدنية والوكالة الوطنية للمياه والغابات وأيضا المديرية العامة للأرصاد الجوية والمكتب الوطني للمطارات وكذا السلطات المحلية إضافة إلى قطاعات وزارية أخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.