إعادة تشجير “كدية الطيفور” بالمضيق‬

2022-10-05T08:08:28+00:00
2022-10-05T08:08:30+00:00
بيئة وعلوم
Bouasriya Abdallah5 أكتوبر 2022wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
إعادة تشجير “كدية الطيفور” بالمضيق‬

مشاهد بريس

أفاد عثمان العزاوي، المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتطوان، في تصريح لمصادر إعلامية، بأن عملية تشجير المنطقة الغابوية المتضررة من الحريق الذي بات عرف إعلاميا بحريق غابة “كدية الطيفور” بالمضيق ستنطلق وفق مخطط يضم برنامجين محددين.

ويتضمن المخطط المذكور، وفق العزاوي، برنامجين؛ الأول يهم عملية تنظيف الموقع المتضرر من النيران، وحفر حفر لإعادة تشجير الغابة التي أتى عليها الحريق، مشيرا إلى حفر أزيد من 1500 حفرة من قبل عمال الإنعاش الوطني.

ويتضمن البرنامج الثاني، الذي تسهر عليه مصالح الوكالة الوطنية للمياه والغابات، صيانة آليات الإطفاء ومنابع المياه وبنيات تحتية لتعزيز أجهزة مكافحة الحرائق الموجودة وشبكة المراقبة واليقظة؛ علاوة على تعزيز وتنقية المسالك الغابوية لتسهيل المأمورية في حال نشوب حرائق.

ومن المنتظر أن يتم إعادة تشجير غابة كدية الطيفور بمدينة المضيق، التي كانت مشكلة أساسا من أشجار الصنوبر، من طرف مصالح المياه والغابات، وتحت إشراف السلطة المحلية، بعد الحريق الذي أتى على جزء كبير منها شهر غشت المنصرم.

ودعت السلطات المحلية جميع الشركاء، من المؤسسات والمجتمع المدني، إلى المساهمة في تكريس الوعي، وإعادة تشجير غابة كدية الطيفور، لحماية الغطاء الغابوي، المهم في الحفاظ على المناخ والبيئة بشكل عام.

وتعد هذه المبادرة من بين مجموعة من المبادرات التي ينخرط فيها عدد من المتدخلين، وعيا منهم بأهمية الحفاظ على البيئة، على اعتبار أن الغابة تشكل ثروة وطنية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.