الرباط.. تقديم كتاب “عندما يكون المعمار سفارة

2021-09-29T18:52:22+00:00
2021-09-29T18:52:24+00:00
فن وثقافة
Bouasriya Abdallah29 سبتمبر 2021wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنة واحدة
الرباط.. تقديم كتاب “عندما يكون المعمار سفارة

مشاهد بريس

تم يومه الأربعاء بالرباط، تقديم كتاب “عندما يكون المعمار سفارة”، المنجز بمبادرة من المؤسسة الدبلوماسية، بتعاون مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بحضور شخصيات سياسية ودبلوماسية مغربية وأجنبية.

ويبرز المؤلف، الذي ينطلق من كون التمثيليات الدبلوماسية فضلا عن دورها الوظيفي، تشكل واجهة لثقافة وتاريخ كل بلد، خصوصيات الهندسة المعمارية لعشر بنايات سفارات يوجد مقرها بالرباط، من خلال صور وشهادات سفراء ومسؤولين دبلوماسيين من البلدان المعنية.

ويتعلق الأمر بسفارات كل من المملكة العربية السعودية وأستراليا وبلجيكا وكندا والولايات المتحدة ومصر، والإمارات العربية المتحدة وأندونيسيا وسلطنة عمان وكذا مقر سفارة الفاتيكان.

وأكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيدة نزهة بوشارب، بالمناسبة أن هذه المبادرة، الأولى من نوعها، تندرج في إطار دعم وتشجيع الدبلوماسية الثقافية، طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأبرزت السيدة بوشارب، في تصريح للقناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء (إم 24)، أ الكتاب يتضمن معلومات وصورا حول بنايات بعض البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالمغرب، سواء كانت سفارات أو إقامات السفراء.

كما يتضمن الكتاب، تضيف المتحدثة، شهادات لعدد من سفراء البلدان الصديقة والشقيقة، يؤكدون فيها عمق ومتانة العلاقات التي تجمع بلدانهم بالمغرب، وكذا إعجابهم بالمعمار المغربي الأصيل، والذي حرصوا على الجمع بينه وبين الخصوصيات المعمارية لبلدانهم في ما يخص بناء المقرات الدبلوماسية.

واعتبرت أن الأمر ليس بجديد، إذ “أن إشعاع الهندسة المعمارية المغربية في تنوعها وأصالتها تجاوز الحدود”، مسجلة أنه تم تصنيف بعض المعالم المغربية ضمن التراث العالمي من طرف منظمة اليونسكو، أو من خلال اعتماد عدد من البلدان للنمط المعماري المغربي وللفنون المرتبطة به كالنقش على الخشب والجبص والخزف.

وأكدت السيدة بوشارب أن هذا التمازج يترجم، في جوهره، تلاقح الحضارات والثقافات الإنسانية وقيم التعايش والعيش المشترك بين مختلف البلدان.

من جانبه، قال عبد العاطي حابك، رئيس المؤسسة الديبلوماسية، إن الكتاب يسلط الضوء على سفارات بالرباط تنسجم هندستها مع النسيج العمراني المغربي مع الحفاظ على ما تزخر به دولها من موروث ثقافي وحضاري.

وأضاف أن موضوع السفارة والعمران كان دائما محط اهتمام الدبلوماسيين والسياسيين والمهندسين المعماريين لان تخطيط مبنى سفارة، يكون مرتبطا ، من بين أمور أخرى، بهاجس ان تكون هذه البناية ممثلة لثقافة ولحضارة وللموروث الثقافي للدولة المعنية.

وهكذا، فان هذا الاصدار يتيح سفرا ممتعا عبر بنايات السفارات التي تثير الدهشة عبر تاريخ تصميمها وإنجازها ورمزية هندستها.

ويبقى هذا المؤلف قابلا للتوسع والتطوير في المستقبل ومفتوحا لكل البعثات اليدبلوماسية التي ترغب في إبراز ما تنفرد به بناية سفارتها من الناحية المعمارية والثقافية والتاريخية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.