اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بقلعة السراغنة تصادق على 61 مشروعا

2020-12-05T06:37:17+00:00
2020-12-05T06:37:19+00:00
مجتمع
Bouasriya Abdallah5 ديسمبر 2020wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بقلعة السراغنة تصادق على 61 مشروعا

مشاهد بريس

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم قلعة السراغنة، الخميس الماضي، اجتماعا بمقر عمالة الإقليم، خصص للبرمجة والمصادقة على 61 مشروعا ضمن برامج المبادرة، وذلك بكلفة مالية تزيد عن 56 مليون درهم.

وخصص هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل الإقليم السيد هشام السماحي رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، لعرض برنامج عمل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لسنة 2020، وبرنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا برسم سنة 2021.

  كما خصص الاجتماع للمصادقة على اختيار مؤسسة النهوض بالأعمال لإنجاز الشطر الثاني من برنامج دعم المقاولة بالإقليم، والمصادقة على تمويل 19 مشروعا في إطار برنامج الإدماج الاقتصادي للشباب.

  وارتباطا بالنقطة الأولى، استعرضت اللجنة الإقليمية برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، والتي تضم 8 مشاريع لفك العزلة عن العالم القروي، سيستفيد منها 12 دوارا تابعا لست جماعات قروية بطول يناهز 18 كلم بغلاف مالي قدره 13 مليون و220 ألف درهم.

  وفي إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، الذي يهدف إلى مساعدة وتوفير خدمات الرعاية ذات الجودة لفائدة الأشخاص في وضعية هشاشة؛ وتحسين ظروف التكفل بها وتطوير الخدمات المقدمة تمت المصادقة على تمويل 7 مشاريع لدعم تسيير مجموعة من المراكز.

  ويتعلق الأمر بمركز الأطفال في وضعية صعبة والمركز التربوي الاجتماعي ومركز الأشخاص المسنين والمركز المحمدي لتصفية الدم والمركز الصحي الاجتماعي والمركب التربوي الاجتماعي لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة (قلعة السراغنة)، ومركز بوكافر لتصفية الدم بالعطاوية، وذلك بغلاف مالي قدره 5 ملايين و98 ألف درهم.

  وتستهدف هذه المراكز، بالأساس، الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة عموما، والأطفال ثلاثي الصبغي والأشخاص المسنين والمرضى المصابون بالقصور الكلوي والأطفال في وضعية صعبة.

  وفي إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، وللنهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة عبر محاور تنمية الطفولة المبكرة، ومواكبة الطفل والشاب، وتعميم التعليم الأولي بالوسط القروي، صادقت اللجنة الاقليمية على تمويل 10 مشاريع بمبلغ قدره 17 مليون و998 ألف درهم.

  وارتباطا بالنقطة الثانية المتعلقة ببرنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا برسم سنة 2021، برمجت اللجنة 17 مشروعا لربط 17 دوارا بنفود 11 جماعة بطول يفوق 15 كلم، بغلاف مالي قدره 13 مليون و220 ألف درهم.

  وعلى صعيد آخر، صادقت اللجنة الإقليمية على اختيار مؤسسة النهوض بالأعمال لإنجاز الشطر الثاني من برنامج دعم المقاولة بالإقليم، الذي يعنى بمواكبة 309 شاب في مرحلة قبل خلق المقاولة؛ ومواكبة 88 شاب في مرحلة بعد خلق المقاولة (مبلغ الاتفاقية 2 مليون و6 آلاف و500 درهم).

  كما صادقت اللجنة على تمويل 19 مشروعا في إطار برنامج الادماج الاقتصادي للشباب بمبلغ إجمالي يقدر بحوالي 3 مليون و167 ألف و158 درهما، تبلغ مساهمة المبادرة فيها مليون و666 ألف و806 درهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.