المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. إنعاش وتطوير الاقتصاد الاجتماعي وتثمين موارد وإمكانيات إقليم بوجدور

2021-08-19T16:19:22+00:00
2021-08-19T16:19:24+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallah19 أغسطس 2021wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنة واحدة
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. إنعاش وتطوير الاقتصاد الاجتماعي وتثمين موارد وإمكانيات إقليم بوجدور

مشاهد بريس

مكنت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منذ انطلاقتها سنة 2005، من إنعاش وتطوير الاقتصاد الاجتماعي، وتثمين موارد وإمكانيات إقليم بوجدور في مختلف القطاعات الإنتاجية.

كما ساهمت في تحقيق العديد من المنجزات والمكتسبات بإقليم التحدي، والتي كان لها وقع إيجابي على ظروف عيش الساكنة المستهدفة، من خلال خلق أنشطة مدرة للدخل وفرص الشغل.

ويتجلى ذلك في العدد الهام من المشاريع والأنشطة المنجزة، إن على مستوى البنيات التحتية أو الولوج للخدمات الاجتماعية الأساسية أو الانشطة المدرة للدخل، أو على مستوى استفادة عدد مهم من الفئات المندرجة في إطار برنامج محاربة الهشاشة من الدعم والمواكبة، الذي مكن من تحسين وضعيتهم الاجتماعية.

فخلال الفترة (2019- 2021)، وفي إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بإقليم بوجدور، محور برنامج الاقتصاد الاجتماعي التضامني، تم رصد اعتماد مالي يقدر بـ 6 ملايين درهم، لدعم إنجاز مجموعة من المشاريع الممولة بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (مليون و500 ألف درهم)، ووكالة الجنوب (3 ملايين درهم)، والمجلس الإقليمي لبوجدور (مليون و500 ألف درهم).

وتتوزع هذه المشاريع، التي استفادت من الدعم، على 6 تعاونيات، واتحاد تعاونيات، و4 شركات، وتضم في مجملها 76 مستفيدا ومستفيدة، من بينهم 8 حاصلون على شهادة الإجازة أو الماستر، و30 على دبلوم مهني، و38 حرفيا.

وتشمل هذه المشاريع، التي تندرج في إطار برنامج الاقتصاد الاجتماعي التضامني، معالجة وبيع المواد الأولية (الفضة والنحاس والجلد)، وطرز الملابس بالحاسوب، وصناعة وبيع المجوهرات، وتطوير وعصرنة المصنوعات الجلدية التقليدية، واقتناء معدات وآليات البناء، وبيع وتركيب الرخام البلدي.

وبخصوص برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة لسنة 2021، خاصة محور صحة الأم والطفل، تم اقتناء جهاز للفحص بالموجات فوق الصوتية لفائدة مصلحة الولادة بالمستشفى الإقليمي ببوجدور.

ويسعى هذا المشروع إلى تعزيز الرعاية الصحية المقدمة للنساء الحوامل والنساء في سن الإنجاب، ومراقبة المرأة الحامل ومواكبة نمو الجنين طيلة فترة الحمل، والاهتمام بتنمية الطفولة المبكرة عبر إجراء الفحوصات المنتظمة.

يذكر أن إقليم بوجدور عرف، خلال الفترة الممتدة مابين 2005 و2018، إنجاز 521 مشروعا في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يقدر بـ 169 مليون درهم.

وتتوزع هذه الاعتمادات، التي ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعمها بحوالي 119 مليون درهم، في إطار شراكات مع جمعيات وتعاونيات ومجالس منتخبة ومصالح خارجية ووكالة الجنوب، حسب مجال التدخل، ما بين تمويل ودعم برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، وبرنامج محاربة الهشاشة والتهميش، والبرنامج الأفقي.

ففي إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري الذي يستهدف ساكنة حي الوحدة وحي علال بن عبد الله وحي السلام مولاي رشيد، ومساهمة في توسيع استفادة سكان الأحياء المستهدفة من المرافق والخدمات والتجهيزات الاجتماعية الأساسية وتنشيط النسيج الاقتصادي ودعم التنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي وتعزيز الحكامة والمؤهلات المحلية، تمت برمجة 95 مشروعا بتكلفة إجمالية تجاوزت 51 مليون درهم، منها حوالي 43 مليون درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

أما في إطار برنامج محاربة الهشاشة والتهميش، الذي يهدف إلى إعطاء الامتياز الأوفر لإعادة الإدماج العائلي والسوسيو-مهني للأشخاص في وضعية هشة وتحسين نوعية الخدمات المقدمة لهم وبناء وتجهيز مراكز استقبال تستجيب لحاجياتهم، فقد تم تمويل 68 مشروعا بتكلفة تقدر بحوالي 41 مليون درهم، منها 28 مليون درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبالنسبة للبرنامج الأفقي الهادف إلى دعم العمليات ذات الوقع الكبير على صعيد الإقليم، فقد تم تمويل 358 مشروعا بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 76.6 مليون درهم، منها ما يزيد عن 47 مليون درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مع العلم أن نسبة لا بأس بها من هذه المشاريع أنجزت لفائدة العالم القروي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.