المقاولات المغربية الشابة تعقد مؤتمرها الوطني الثالث حول ” الرقمنة وروح المبادرة بين التحديات والفرص ” بالدار البيضاء

2020-12-20T06:34:06+00:00
2020-12-20T06:34:08+00:00
وطنيات
Bouasriya Abdallah20 ديسمبر 2020wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
المقاولات المغربية الشابة تعقد مؤتمرها الوطني الثالث حول ” الرقمنة وروح المبادرة بين التحديات والفرص ” بالدار البيضاء

مشاهد بريس

 شكل موضوع ” الرقمنة وروح المبادرة بيت التحديات والفرص ” ، شعار النسخة الثالثة للمؤتمر الوطني للمقاولات المغربية الشابة ، الذي يعد حدثا يلتئم من أجل تسليط الضوء على قوة وأداء المقاولات الشابة على المستويين الدولي والوطني .


 هذا المؤتمر الذي تنظمه كونفدرالية المقاولات المغربية الشابة (
la Confédération des Junior-Entreprises Marocaines) ، اليوم السبت ، حضوريا ، وعن بعد من خلال منصة ثلاثية الأبعاد ، بغرض استقبال جمهور أكبر من الدورات السابقة، يعد نقطة التقاء بالنسبة لهذه المقاولات ، ومناسبة للتواصل مع شركاء هذه الكونفدرالية ، والمقاولات الناشئة.

وأبرزت دونيا كتاب رئيسة مجلس إدارة الكونفدرالية، في كلمة لها خلال افتتاح المؤتمر ، أن هذا الأخير يتطلع إلى أن يكون حدثًا لريادة الأعمال بامتياز بالنسبة للشباب ، مشيرة إلى أنه تم خلال هذه الدورة ، مثل سابقتها ، اختيار شعار لتظاهرة كبيرة جدير بالاحتفال بالإمكانيات الحقيقية لريادة الأعمال .

وقالت أيضا ” في الوقت الراهن وخارج إطار ذلك ، تجربة رواد الأعمال من الشباب هي التي يتم إبرازها والاحتفاء بها ” ، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بحالة تفكير ، وإرادة نابعة من وعي شديد وإحساس بالمسئولية من أجل مواجهة تحديات العالم الحالي، كشباب يتطلع إلى إيصال وجهة نظره بشكل واضح .

من جهتها ، قالت رئيسة المجلس التنفيذي للكونفدرالية زينب رزمي ، إن هذه النسخة الثالثة تهدف بشكل خاص إلى مناقشة الوضع الراهن ، والتحديات والفرص التي خلقتها الأزمة الناتجة عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) ، لا سيما في مجال ريادة الأعمال والرقمنة ، مضيفًة أن الحدث يوفر أيضًا فرصة للقاء أيضا بالمقاولات الشابة الدولية .

   وفي الاتجاه ذاته قال عمر بن موسى الرئيس الشرفي للكونفدرالية ، إن حركة المقاولات الشابة تأتي لترسيخ الشق المتعلق بنضج ريادة الأعمال للشباب ، وتنمية روح المبادرة في أوساط طلبة التعليم العالي” ، لافتا إلى أن هذه الحركة تروم أيضا تنمية الاندماج المهني ودمج الشباب في السوق المهني.

ويشمل جدول أعمال هذا المؤتمر ، الفريد من نوعه ، عقد ندوة لمناقشة الموضوع المختار لهذه النسخة ، ومنح علامات التميز لمقاولات شابة ، ومنتديات لريادة الأعمال ، بالإضافة إلى منح جائزة أفضل حل خاص بالشباب “Junior-Solution” ، في نهاية مسابقة حول موضوع ” أزمة كوفيد: حل خاص بالشباب ” ،بمشاركة 13 مقاولة شابة.

وتروم هذه المسابقة اقتراح حلول لمواجهة تأثيرات الوباء ، إما بشكل مباشرعلى قطاع الصحة ، أو بشكل غير مباشر من خلال التدخل في قطاع متأثر بالجائحة.

وقد تم إنشاء CJEM للنهوض بمفهوم المقاولات الشابة على المستوى الوطني ، ولكن أيضًا لضمان الاعتراف القانوني بوضع هذه المقاولات .

   وفي المغرب ، ولدت حركة المقاولات الشابة ، عام 1994 من خلال إنشاء ( la Junior-Entreprise de l’ISCAE AGIR) . وتضم ثلاثين شابًا من بين أعضائها الذين يشتغلون سنويًا على مشاريع مهيكلة . كما تضم ما مجموعه أكثر من 2500 من المقاولين الشباب ، وأيضا شبكة كبيرة جدا من الخريجين .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.