الناظور.. الدورة السابعة للأسبوع الأخضر ما بين 28 يوليوز و3 غشت

2023-07-25T11:32:33+00:00
2023-07-25T11:32:37+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallahمنذ 24 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 24 ثانية
الناظور.. الدورة السابعة للأسبوع الأخضر ما بين 28 يوليوز و3 غشت

مشاهد بريس

تحتضن مدينة الناظور، ما بين 28 يوليوز الجاري و3 غشت المقبل، الدورة السابعة للتظاهرة البيئية الدولية “الأسبوع الأخضر” تحت شعار “النجاعة الطاقية في قلب التحولات البيئية”.

وستقام هذه التظاهرة، التي تنظمها جمعية “سمايل” للتنمية المستدامة بالناظور، بكورنيش وفضاءات مدينة الناظور، وببعض جماعات الإقليم، وذلك تحت إشراف وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وبشراكة مع وكالة تنمية الشرق، ومؤسسة التعاون بين جماعات الناظور الكبرى، والغرفة الجهوية للصناعة التقليدية بجهة الشرق.

وحسب بلاغ للجمعية، فإن هذه الدورة، التي تأتي تنفيذا لبرنامج الجمعية السنوي، تهدف إلى الانخراط الفعلي للمساهمة في تعبئة كل الفاعلين لبلورة ثقافة بيئية طاقية سليمة والتحسيس والتوعوية بمكانة وأهمية الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة لتصبح قضية مجتمعية مشتركة.

وتروم أيضا المساهمة في تشجيع وتحفيز المستثمرين في قطاع النجاعة الطاقية والفاعلين في القطاعين العام والخاص للاستفادة من الطاقات المتجددة في قطاعات أخرى مثل الإسكان والصناعة والنقل، المندرجة في سياق الاستراتيجية الجديدة للنجاعة الطاقية، ومواكبة مشاريع تطوير الطاقات المتجددة والمساهمة في دعم مجال البحث والتطوير والابتكار التكنولوجي.

وستمكن هذه التظاهرة البيئية، من خلال فضاء معرض الطاقات الخضراء، والأنشطة المكثفة التي يتضمنها البرنامج العام للدورة، الفاعلين والمختصين والمهتمين بالمجال، من تبادل الخبرات والتجارب والتواصل اليومي على مدار أسبوع، من أجل المساهمة في تطوير وترسيخ القيم السامية للمجال البيئي والتنمية المستدامة.

وسيعرف البرنامج العام لهذه الدورة، تخصيص فضاء لمعرض الطاقات الخضراء، سيقام على ضفاف بحيرة “مارتشيكا” بكورنيش الناظور، وتنظيم أنشطة متنوعة ومتعددة ذات أبعاد بيئية هامة متمثلة أساسا في برنامج التشغيل الأخضر الذي يهدف إلى تكوين وتأطير الشباب في مجال المقاولة الخضراء.

ويشمل أيضا دورات تكوينية وورشات ولقاءات من شأنها التعريف بالطاقات المتجددة والتحسيس بأهميتها تستهدف الطلبة الباحثين من تأطير الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية ومعهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة.

ويتضمن البرنامج العام كذلك، تكريم مجموعة من الأسماء الوازنة محليا ووطنيا ودوليا، نظير عطاءاتها المتميزة في مجال الطاقات المتجددة والبيئة، بحضور ضيوف شرف من خبراء ومختصين في المجال.

وسيشهد البرنامج العام للدورة السابعة لـ “الأسبوع الأخضر”، سهرات فنية وأنشطة ترفيهية متنوعة، احتفالا بذكرى عيد العرش المجيد، وعملية مرحبا 2023.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.