انتقل الى عفو الله و رحمته العالم المؤرخ الجهبد السوسي الامسكيني الاصل الانزكاني الموطن الدكتور الحسين افا سليل اسرة علمية بامتياز .

2021-09-25T13:48:31+00:00
2021-09-25T13:48:34+00:00
مجتمع
admin25 سبتمبر 2021wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنة واحدة
انتقل الى عفو الله و رحمته العالم المؤرخ الجهبد السوسي الامسكيني الاصل الانزكاني الموطن الدكتور الحسين افا سليل اسرة علمية بامتياز .

مشاهد بريس

الدكتور الفقيد كان قيد حياته استاذا للغة العربية بجامعة ابن زهر باكادير ثم نائبا لعميد كلية الشريعة العامرة بالمزار ايت ملول التابعة سابقا لجامعة القرويين ؛ ثم عميدا للكلية ذاتها. سخر الدكتور حياته خدمة للتراث الثقافي و الاشعاع العلمي عامة و بسوس خاصة وقد جمع الاستاذ ما تفرق من شعر الحسن البونعماني و اخرج مؤلفاته للوجود و عرف بالشخصية السوسية النيرة. كما بذل الاستاذ الجليل مجهودات جبارة في التأريخ لمنطقة انزكان التي ينتمي لها و افرد لها ابحاثا عدة انار دروب انزكان و سبر اغوارها الثقافية والتاريخية. كما خص الفقيد منطقته مسكينة بجزء مهم من ابحاثه و ذلك بالتعريف بالشخصيات العلمية والاماكن التي استقر فيها السعديون في حقبة حكمهم بمنطقة مسكينة. ولم يكن الشان الثقافي و البحث العلمي اهم اهتمامات الفقيد بل كان مناضلا سياسيا فذا ضمن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لما كانت حاضرة اكادير معقلا لاتحاد و الاتحاديين . وقد شغل الفقيد منصبا بالجماعة الحضرية لاكادير مكلفا بالشان الثقافي بحيث ترك بصمة في اكادير بافتتاح العديد من المكتبات خاصة للطلبة و العموم للمراجعة و استعارة الكتب الثقافية و الدراسية. ولما تولى الفقيد عمادة كلية الشريعة اعطى لها اشعاعا جديدا و انتقلت من كلية منغلقة على نفسها الى كلية تنير دروب سوس كلها ان لم اقل الجنوب المغربي قاطبة. رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته و حشره في زمرة الانبياء والصديقين وجعل تركته العلمية نورا له في قبره وشفيعا له يوم اللقاء. امين وانا لله و انا اليه راجعون

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.