انطلاق فعاليات النسخة الثالثة عشرة لمهرجان إمنتانوت للفن والإبداع والتراث

2023-08-11T08:23:10+00:00
2023-08-11T08:23:13+00:00
فن وثقافة
Bouasriya Abdallahمنذ 4 ثوانيwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 ثواني
انطلاق فعاليات النسخة الثالثة عشرة لمهرجان إمنتانوت للفن والإبداع والتراث

مشاهد بريس

انطلقت مساء أمس الخميس بمدينة إمنتانوت (إقليم شيشاوة) ، فعاليات النسخة الثالثة عشرة لمهرجان إمنتانوت للفن والإبداع تحت شعار ” مهرجان امنتانوت : تقاطعات فنية في خدمة التنمية “.

واستمتع جمهور المهرجان الذي حج بكثافة إلى الساحة الكبرى بإمنتانوت ، بعروض متنوعة قدمتها فرق فلكلورية محلية من قبيل أحواش إمنتانوت ، ومجموعة إمديازن ومازيغ ، إلى جانب مجموعات موسيقية شعبية.

ومن أقوى لحظات حفل الافتتاح صعود الفنانة الأمازيغية المرموقة فاطمة تبعمرانت للمنصة تحت تصفيقات الجمهور الحاضر الذي أتحفته بأغاني متميزة من ريبيرتوارها الغني.

وأدت ” الرايسة ” تبعمرانت ، التي استطاعت على مدى سنين فرض موسيقاها وأسلوبها الغنائي المتفرد على المستوى الوطني ، أغاني مشهورة لتأخذ الجمهور في سفر موسيقي أضفى أجواء رائعة على هذا الحفل.

وقال طه حسين بوروا ، رئيس جمعية إمنتانوت للحوار الثقافي والفني ، في تصريح لوسائل الإعلام ، إن مهرجان إمنتانوت للفن والإبداع والتراث ، الذي يطفئ شمعته الـ 13 ، يعكس بكل أبعاده الفنية والجمالية ، عراقة مدينة غنية بتراثها المتفرد.

وأضاف أن الجمعية تسعى من خلال إقامة هذه التظاهرة إلى جذب استثمارات للمنطقة نظرا للعدد الكبير من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الذين يحضرون فعاليات المهرجان الذي يساهم في خلق حركية اقتصادية نشطة بالمنقطة .

وأشار إلى أن اختيار شعار دورة هذه السنة نابع من حرص الجمعية وفعاليات المنطقة على الترافع عن التراث المحلي والموروث الثقافي المادي واللامادي للمنطقة واستثماره بشكل أمثل في التنمية المستدامة عبر صناعة ثقافية وإدماج مجموعة من الألوان الفنية والثقافية ، وإتاحة الفرصة للباحثين لتعميق البحث والنقاش في هذا الموروث الثقافي الغني والذي من شأن استثماره بشكل أفضل أن يعود بفوائد على التنمية .

ولفت السيد بوروا إلى أن برنامج هذه التظاهرة التي ستكون لها انعكاسات ايجابية على الشأن الثقافي وعلى التنمية المحلية بشكل عام ، يعد غنيا ومتنوعا ويراعي جميع الأذواق ، كما يشكل فرصة لإبراز المواهب الشابة بالمنطقة .

ويعرف المهرجان المنظم بشراكة مع المجلس الجماعي لإمنتانوت ، ووزارة الداخلية ، ووزارة الثقافة والشباب والتواصل ، ومجلس جهة مراكش- آسفي ، على مدى خمسة أيام ، مشاركة ألمع نجوم الأغنية المغربية بكل أصنافها الأمازيغية ، والحسانية ، والشعبية ، إضافة إلى الراي والأغنية الشبابية، وكناوة.

وسيستمتع الجمهور طيلة أيام المهرجان بالفن الأمازيغي ممثلا في الفنان أعراب إتيكي ، ومجموعة أرشاش علي شوهاد ، إضافة إلى الفنانة رشيدة طلال ، والفنان مصطفى الكمراني اللذين سيتحفان الجمهور بأغان وألحان حسانية جميلة.

كما ستكون الأغنية الشبابية حاضرة ضمن فقرات المهرجان عبر الفنان فيصل الصغير ، و “7toun ” ، والشاب يونس ، إضافة إلى كل من هدى سعد ، وعادل الميلودي ، وفريد غنام ، إضافة إلى نجم الأغنية الشعبية عبد الله الداودي . ويشارك أيضا في هذا المهرجان الوطني فنانون محليون من مختلف الألوان الموسيقية.

ويدل مهرجان إمنتانوت للفن والإبداع والتراث على أبعاد طافحة بالإنسانية ، على اعتبار أنه يشكل لحظات ” لقيا وتآخ ” بالنظر إلى أن عددا كبيرا من مغاربة المهجر ينحدرون من مدينة إمنتانوت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.