تركيا.. اكتشاف لغة مفقودة بموقع “هاتوشا” الأثري

2023-09-26T09:01:11+00:00
2023-09-26T09:01:15+00:00
فن وثقافة
Bouasriya Abdallahمنذ 25 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 25 ثانية
تركيا.. اكتشاف لغة مفقودة بموقع “هاتوشا” الأثري

مشاهد بريس

جرى، مؤخرا، اكتشاف لغة مفقودة منذ قرون على ألواح طينية بموقع “هاتوشا” الأثري، في شمال-وسط تركيا.

وأوضحت وسائل إعلام محلية، اليوم الاثنين، أنه تم اكتشاف اللغة الجديدة من قبل علماء الآثار خلال أعمال التنقيب بموقع “هاتوشا” الأثري، الذي يعتبر عاصمة الإمبراطورية الحيثية.

وكان الحيثيون مجموعة قديمة من الهندو-أوروبيين الذين هاجروا إلى الأناضول (تركيا الحديثة)، حيث أسسوا واحدة من أقوى الإمبراطوريات في المنطقة في العصر البرونزي المتأخر (1650 إلى 1200 قبل الميلاد).

واشتهر الحيثيون بمهاراتهم الحربية وبحفظ السجلات وتوثيق معاركهم وقوانينهم على ألواح طينية.

ومنذ الثمانينيات، اكتشف علماء الآثار ما يقرب من 30 ألف لوح طيني مكتوب عليه الكتابة المسمارية في الموقع الأثري. ومعظم النصوص مكتوبة باللغة الحثية، لكن الأبحاث الحديثة كشفت أن بعض الألواح كانت مكتوبة بلغة غير معروفة سابقا، وفقا للمصادر ذاتها.

ونظرا لأن هذه لغة مكتشفة حديثا، لم يتمكن الباحثون بعد من فك رموز معظم ما تعنيه. ومع ذلك، يبدو أنه من المرجح أن سكان “كالاشما” كانوا يتحدثون بها، وهي منطقة تقع على الحافة الشمالية الغربية لمعقل الحثيين.

وتحمل ميزات اللغة أوجه تشابه واضحة مع اللغة “اللويانية”، وهي لغة مستخدمة داخل الإمبراطورية الحيثية القديمة. علاوة على ذلك، يشتبه الباحثون في أن الألواح المكتشفة تتحدث عن طقوس عبادة قديمة كانت تُمارس في المنطقة.

يذكر أن موقع “هاتوشا” الأثري تم تصنيفه كموقع للتراث العالمي لليونسكو في العام 1986 بفضل هندسته المعمارية الحضرية المميزة وأعماله الفنية التي ظلت محفوظة بشكل جيد لعدة قرون.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.