جدل نتائح امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة يصل إلى البرلمان

2023-01-08T11:23:08+00:00
2023-01-08T11:23:10+00:00
سياسة
Bouasriya Abdallahمنذ 12 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 12 ثانية

مشاهد بريس

في الوقت الذي أكد فيه الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس أن وزير العدل سيقدم توضيحات بخصوص نتائج مباراة المحاماة، طالبت النائبة البرلمانية ريم شباط بإلغاء نتائج المباراة المذكورة.

وطالبت البرلمانية عن حزب جبهة القوى الديمقراطية، بـ”إلغاء نتائج امتحان الأهلية لمزاولة الامتحانات، وإعادتها في إطار شفاف وواضح وترتيب المسؤوليات والجزاءات ومحاسبة المتورطين بعد التحقيق في ملابسات هذه الفضيحة التي تسيء لصورة بلادنا في وسائل الاعلام الوطنية والدولية”.

وذكرت ريم شباط، في سؤال كتابي موجه لوزير العدل عبد اللطيف وهبي أن “نتائج امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة الأخيرة خلفت موجة استياء وتذمر كبيرة في أوساط الطلبة والمواطنات والمواطنين المغاربة، بسبب لائحة الناجحين في امتحانات مهنة المحاماة فأغلبهم أبناء مسؤولين ومحامين وسياسيين”، مضيفة أن “نفس الأسماء العائلية تتكر أكثر من مرة”.

ووصفت البرلمانية نتائج المباراة بـ”الفضيحة”، مردفة: “لم تقتصر على الإعلام الوطني فقط، وإنما تم تداولها أيضا بمنابر إعلامية دولية، بعدما ظهر على مستوى لائحة الناجحين أسماء لم تجتز المباراة بصفة نهائية، بل الأكثر من هذا مدير مركزي مشرف على هذه المباراة بوزارتكم ومرشح للمباراة في نفس الوقت وهي لوحدها كافية وملزمة قانونا لإلغاء نتائج هذه المباراة وإعادة العملية برمتها لوجود حالة التنافي وضرب مبدأ الشفافية والمصداقية وتكافؤ الفرص”.

وخاطبت البرلمانية وزير العدل قائلة: “المغاربة اليوم بحاجة إلى توضيح حول قائمة الناجحين في مباراة ولوج المحاماة”، مضيفة: “نتائج مباراة المحاماة مهزلة ووصمة عار ستبقى على عاتقكم، من العيب والعار أن تصبح مهنة المحاماة فئوية وعائلية تحرم شباب كفء من الولوج لها”.

وكانت النتائج المتعلقة بالامتحان الكتابي الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة قد أثارت جدلا واسعا وسط العديد من طلبة كليات الحقوق بسبب اتهامات تتعلق بـ”غياب الشفافية والمحسوبية”.

وأصبح وزير العدل عبد اللطيف وهبي، في الأيام الماضية، حديث مواقع التواصل الاجتماعي بعد الجدل الذي أثير حول “شفافية” نتائج مباراة المحاماة لتضمن اللائحة أسماء محامين وسياسيين.

وقال وهبي في تصريح صحفي على لقاء تواصلي بمقر وزارته، الاثنين 2 يناير 2023، إنه لن يفتح تحقيقا بعد الجدل الذي أثير حول لوائح الناجحين في مباراة المحامين، مؤكدا: “غياب عناصر الجريمة حتى يأمر بفتح تحقيق في مباراة أشرفت تعليها لجنة يثق فيها، ومن بين أعضائها قضاة النيابة العامة وقضاة الرئاسة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.