خنيفرة .. تسليم 16 شاحنة صهريجية و184 صهريجا مائيا لفائدة الجماعات التابعة للإقليم

2022-10-22T11:33:24+00:00
2022-10-22T11:33:26+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallah22 أكتوبر 2022wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أسابيع
خنيفرة .. تسليم 16 شاحنة صهريجية و184 صهريجا مائيا لفائدة الجماعات التابعة للإقليم

مشاهد بريس

جرى يوم الخميس الجاري بخنيفرة ، توزيع شاحنات صهريجية و صهاريج مائية ، لفائدة 18 جماعة تابعة لدوائر القباب وأكلموس وخنيفرة ٬ وذلك بكلفة مالية إجمالية ناهزت 11.4 مليون درهم .

وتندرج هذه العملية ، التي جرت خلال حفل حضره على الخصوص السيد محمد فطاح، عامل اقليم خنيفرة ، رفقة السادة ممثلي الإقليم بجهة بني ملال خنيفرة ٬ ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس مجموعة الجماعات الاطلس ٬ ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة لبني ملال خنيفرة ٬ فضلا عن ورؤساء المصالح الأمنية و الخارجية ٬ ومدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع ، في إطار التوجيهات الملكية السامية الرامية الى توفير الماء الصالح للشرب لساكنة العالم القروي .

وتروم هذه العملية ٬ الحد من آثار الجفاف ٬ الذي عرفه إقليم خنيفرة ٬ على غرار باقي أقاليم المملكة ٬ خلال هذه السنة خصوصا فيما يتعلق بتزويد ساكنة الدواوير القروية ٬ والنائية بالماء الشروب ٬ بواسطة الشاحنات الصهريجية.

وتأتي هذه المبادرة ٬ كإجراء من الاجراءات التي تم اتخاذها على المستوى الإقليمي ، في ظل الطلب المتزايد على الماء الشروب، خصوصا مع استمرار حالة الجفاف والنقص الحاد في التساقطات المطرية ٬ والتراجع الملحوظ في نسبة ملء الابار ، من خلال ترشيد استعمال المياه بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية ٬ بالإضافة إلى اجراءات التحسيس ٬ والتوعية في صفوف الساكنة ٬ وتلاميذ المؤسسات التعليمية للحفاظ على المياه وترشيد استعمالها.

وقد تكلف باقتناء هذه الاليات والمعدات ٬ كل من وزارة الداخلية ب 3 شاحنات صهريجية، من فئة 4,1 متر مكعب، بمبلغ 1.93 مليون درهم ٬ إضافة الى 42 صهريجا بمبلغ 326 ألف درهم و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 4 شاحنات صهريجية بمبلغ 3.2 مليون درهم في إطار اتفاقية شراكة بين المبادرة الوطنية ومجموعة الجماعات الاطلس .

أما المجلس الجهوي لجهة بني ملال خنيفرة فقد تكلف بإقتناء 9 شاحنات صهريجية بمبلغ 6.54 مليون درهم ٬ بالإضافة الى 142 صهريجا مائيا (من فئة 3,5 متر مكعب)، تم اقتناؤهم من طرف الغرفة الجهوية للفلاحة لجهة بني ملال خنيفرة بما قدره 800 ألف درهم.

هذا، وقد بلغت الاعتمادات المالية المرصودة ، من طرف وزارة الداخلية ، للبرنامج الاستعجالي لتزويد ساكنة الدواوير القروية بالماء الشروب بواسطة الشاحنات الصهريجية حوالي 6 ملايين درهم خلال هذه السنة ، بالإضافة الى تسخير الامكانيات المادية واللوجستيكية المتوفرة ٬ لدى مختلف الجماعات التابعة للإقليم لتزويد حوالي 140 دواراً يومياً بالماء الشروب ٬ وهو ما مكن الى حد الان من توزيع أزيد من 40 ألف متر مكعب من الماء الشروب.

ولمواجهة هذا الخصاص الحاصل في هذه المادة الحيوية بمختلف الجماعات التابعة للإقليم ، فقد استفادة الجماعات التابعة لدائرة خنيفرة من 5 شاحنات صهريجية و48 صهريجا ٬ و دائرة أجلموس فقد استفادة من 5 شاحنات صهريجية و80 صهريجا ٬ أما دائرة القباب فقد استفادة من 4 شاحنات صهريجية و35 صهريجا مائيا ٬ فيما تم الاحتفاظ بشاحنتين من أجل التدخلات الطارئة.

وستوضع هذه الشاحنات الصهريجية ٬ رهن إشارة السلطات المحلية ٬ ورؤساء الجماعات الترابية ٬ على مستوى الدوائر الثلاث لإقليم خنيفرة، وذلك لضمان استجابة فورية لطلبات المواطنين من الماء الشروب، فيما تتكلف مجموعة الجماعات الاطلس بتوفير مصاريف التسيير والصيانة.

هذا، وتهيب السلطات الاقليمية ٬ بضرورة تضافر جهود كافة المتدخلين ٬ من منتخبين وجمعيات المجتمع المدني وعموم المواطنين ٬ للحفاظ على هذه المادة الحيوية وترشيد استعمالها ٬ وعدم تبذيرها لضمان الحق في الماء للجميع وللأجيال الصاعدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.