دراسة حول الثروة السمكية القاعية بسواحل العرائش والجبهة

2021-06-17T09:10:26+00:00
2021-06-17T09:10:27+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallah17 يونيو 2021wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنة واحدة
دراسة حول الثروة السمكية القاعية بسواحل العرائش والجبهة

أيوب لغليض – طنجة

قام المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بمدينة طنجة، بتقديم دراسة حول الثروة السمكية القاعية بالسواحل الواقعة بين منطقة العرائش ومنطقة الجبهة،
وجاء تقديم الدراسة من طرف مدير وأطر المركز الجهوي، بحضور ممثلي غرفة الصيد البحري المتوسطية، وممثلي مندوبيات الصيد البحري، تم رؤساء الجمعيات والتعاونيات المهنية في قطاع الصيد البحري.

وتم تقديم عدد من العروض خلال هذا اللقاء حيث تناولت العروض الخصائص الأقيانوغرافية للبيئة البحرية للمنطقة، ثم أهم الأنواع التي تقطن بالمنطقة، بالاضافة إلى مؤشرات الاستغلال عبر موانئ العرائش طنجة، المضيق، الجبهة، والمؤشرات البيولوجية، ثم الرحلات الاستكشافية العلمية من حيث توزيع المخزون ومؤشرات الواردة، و التقييم الغير المباشر للمخزونات السمكية بالاضافة إلى حالة المخزون.

من بين التوصيات الصادرة عن الدراسة ضرورة الحد من صيد صغار الأسماك، خاصة الميرلا، وتغير الحد الأدنى لحجم التسويق بالنسبة للروبيان، وتحديد سقف للكميات المصطادة من الأسماك القاعية، وحظر استخدام شباك الجر الشبه السطحية، وحظر الصيد على عمق يقل عن 100 متر لضمان حماية أفضل للصغار.

و اعتماد حد أدنى لحجم التسويق للميرلا في حوالي 25 سم، وإقامة فترة راحة بيولوجية لمدة شهرين لمصايد البوراصي للمحافظة على فترة توالد المخزون، والحد من استعمال طرق الصيد الغير القانونية واحترام القوانين الجاري بها العمل، مع تعزيز المراقبة الدقيقة والصارمة لمناطق الصيد وعيون الشباك والحجم التجاري.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.