سلسلة القراءة المواطنة التي تصدرها حلقة الفكر المغربي كتاب يوليوز 2020″ الحق في التنمية في السياسات العموميةبالمغرب”

2020-08-05T13:16:18+00:00
2020-08-05T13:16:19+00:00
فن وثقافة
admin5 أغسطس 2020wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
سلسلة القراءة المواطنة التي تصدرها حلقة الفكر المغربي كتاب يوليوز 2020″ الحق في التنمية في السياسات العموميةبالمغرب”

مشاهد بريس

تستمر سلسلة القراءة المواطنة في إغناء المكتبات المغربية والعربية بكتب شهرية تصدر عن حلقة الفكر المغربيّ، إذ صدر عنها كتاب جديد معنون بـ”الحق في التنمية في السياسات العمومية بالمغرب”، للكاتب حسن علاوي.

وجاء في تقديم الكتاب أن المنتظم الدولي تبنى “الطرح الرامي إلى ضرورة التضامن والتعاضد بين كل الدول، والإندماج في مناخ عالمي يسوده التعاون، وبالتالي أسست منظمات، وتم تشريع عدة أدبيات وتشريعات، وعقدت العديد من المؤتمرات والملتقيات الدولية، كان الغرض من ورائها بناء نظام عالمي وفق أرضية مشتركة مادامت هناك قضايا تجمع بين كل الدول، بل وتهدد كينونتها أحيانا من قبيل: الجريمة الدولية، الإرهاب، التغيرات المناخية والتنمية المستدامة… وغيرها من القضايا ذات الإهتمام المشترك”.

ويزيد الكتاب: “ليس المغرب بمنأى عن هذه التطورات، فقد إندمج في السياق الإقليمي والعالمي، وتبنى العديد من الإعلانات، وصادق على الكثير من الإتفاقيات والمعاهدات، ما ساعد على تطوير الترسانة التشريعية والبنية المؤسساتية وفقا لمتطلبات الإندماج والتأقلم مع التحولات الدولية”.

ويضيف المنشور الجديد أننا نجد أنفسنا اليوم “أمام جملة من التدابير والإجراءات، وعدد من السياسات العمومية التي تحاول الإستجابة لتلك التحولات، والإنضباط لما تمت المصادقة عليه”، وهو ما يبدو جليا “في التغيرات التي تطرأ على الدساتير المتواترة، والتي كان آخرها دستور 2011، وما تلاه من نصوص تنظيمية ومصادقة على معاهدات واتفاقيات كانت في ما قبل بمثابة كابوس يؤرق بال المؤسسات والحكومات الوطنية المتعاقبة”.

لهذا يرى الكتاب أن “الحق في التنمية أضحى في المغرب من أهم المواضيع التي تأخذ حيزا مهما في النقاشات العمومية، لكونه ملتقى كل الحقوق بكل أجيالها (الحقوق المدنية والسياسية، الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية، الحقوق التضامنية)، وهو موضوع خصب غالباً ما يواجه الدولة أثناء الملتقيات الدولية، كما هو الحال مع الإستعراض الدوري الشامل أو هيئات المعاهدات”.

وسبق هذا المنشور كتاب لـ محمد البنعيادي، معنون بـ”الظاهرة الغربية وسؤال التحديث في الفكر المغربي الحديث”، وكتاب لـ الطاهر الطويل بعنوان “مقامات ومقالات في المجتمع والمعرفة والإعلام”، ومنشور لـ محمد سلام شكري بعنوان “الإسلام، العقل والتاريخ: في تعدد المقاربات والقراءات”، وآخر لـ عبد المجيد كوزي بعنوان “الحماية القانونية للحياة الخاصة في المجال المعلوماتي”.

كما صدرت عن السلسلة الشهرية ذاتها كتب هي: “اللسان الأسير جراح اللغة وخدوشها”، لـ صلاح بوسريف، و”البيان الفلسفي” لـ إدريس كثير، و”الرواية والسوسيولوجيا في السياسة والأحواز والهوامش” لـ أحمد الشراك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.