صرخة قوية من جمعة سحيم ضد الظلم الاجتماعي الممارس على احد الأشخاص المعاقين

2020-11-10T18:51:28+00:00
2020-11-10T18:51:30+00:00
مجتمع
Bouasriya Abdallah10 نوفمبر 2020wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
صرخة قوية من جمعة سحيم ضد الظلم الاجتماعي الممارس على احد الأشخاص المعاقين

مشاهد بريس

بعض اعوان السلطة يمارس سلطته وهدم براكة شخص من دوي الاحتياجات الخاصة خارج المساطر القانونية ، ووزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة في دار غفلون

تلقى المرصدي باميلود طلبا مستعجلا من شخص في وضعية إعاقة ، اسمه سمير بدر ، ويسكن بحي اولاعلي ، بجمعة اسحيم باقليم اسفي ، مع امه الارملة المعوزة المغلوبة على امرها ، في غرفة متهالكة.

سمير،المعاق الذي لا يستفيد من أي برنامج عمومي للمساعدة الاجتماعية،بادر بمساعدة محسنين ، الى تهيئة براكة ،بالبقعة التي يملكها،من اجل السكن بها وتربية دواجن وربما بعض الغنيمات لعله يتعيش منها في محيط قروي تسود فيه مساكن عشوائية مماثلة تتغاضي عنها الادارة والجماعةالترابية.

وفي الوقت الذي كان سمير المعاق ينتظر تفهما لاعاقته البليغة والبادية للعيان ، ولحقه المشروع في الادماج الاجتماعي بناء على مقتضيات الفصل 34 من الدستور ، وبناءا على الاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ، التي صادقت عليها المملكة المغربية وعلى بروتوكولها الاختياري في 2009 ، وبناءا أيضا على القانون الاطار رقم 97- 13 المتعلق بحماية الأشخاص في وضعية اعاقة والنهوض بها، وجد نفسه أمام عملية ابتزاز بتصريحه،
وتم هدم مشروعه وحلمه البسيط، وهو الذي لم يشيد عمارة أو بناء أسمنتي متسع الاركان .

صرخ باميلود الحقوقي لان سمير المعاق والمعوز أراد ان يوفر موردا بسيطا ليعيش بكرامة في حدها الادنى ، في غياب تام لأي تدخل رعاية من وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والاسرة ومؤسسات الرعاية الاجتماعية الموضوعة تحت وصايتها.

والانكى من ذلك يمارس هدم براكته بطريقة مخالفة لقانون التعمير والاطار التنظيمي المحدد لمسطرة معاينة المخالفات في مجال التعمير، وتحرير المحاضر بشانها ، واعلام الاطراف المعنية بها بما فيها الطرف ” مرتكب المخالفة” مع التقيد بالشروط التنفيذية الدقيقة لمسطرة الهدم.

باميلود فضح الشطط والتمييز في تطبيق القانون وعدم التقيد بالمساطر الواجبة قانونا من طرف بعض أعوان السلطة ، كما استنكر غياب الرعاية الاجتماعية للمعاقين سواء من طرف
الحكومة أو الجماعات الترابية أو الادارة اللاممركزة.

أمل با ميلود في أن تتم الاستجابة لنداءه بالتدخل لجبر الضرر ، الموجه إلى السيد وزير الداخلية والسيد عامل إقليم آسفي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.