مشاريع تنموية بقيمة 310 مليون درهم بجماعة إيغود باليوسفية

2021-01-07T06:34:31+00:00
2021-01-07T06:34:33+00:00
فن وثقافة
Bouasriya Abdallah7 يناير 2021wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
مشاريع تنموية بقيمة 310 مليون درهم بجماعة إيغود باليوسفية

مشاهد بريس

بعد أن تم اكتشاف الموقع التاريخي والاركيولوجي جبل ايغود ، تم اكتشاف جمجمة أول إنسان عاقل بالعالم.. أصبح لزاما مند ذلك الحين على الجهات المسؤولة و خاصة وزراة الثقافة، أن تفكر في تنمية المنطقة وخلق عدة مشاريع تساير الاكتشاف والحدث، بعدما كانت جماعة ايغود في الماضي شبه مهمشة وتنعدم فيها جل المرافق العمومية.

و منذ ارتباط اسم جماعة ايغود بالاكتشافات العلمية ،أعلنت السلطات العمومية لمشاريع كبرى في إطار مشروع كبير لتأهيل هذا الموقع والأماكن المحيطة به.

وحسب تصريح رئيس المجلس الجماعي للجريدة، فإن هذا البرنامج يضم أزيد من ثلاثين مشروعا يروم تأهيل مركز إيغود، وكذلك توسعة المحاور الطرقية المتصلة بالموقع التاريخي، وبناء سوق أسبوعي جديد، ودار الأمومة، ودار الثقافة ، ومحلات لعرض منتوجات مجالية و غيرها من المرافق الأخرى.

و أضاف، رئيس الجماعة، بأن هذه المشاريع قد بلغت نسبة انجازها أكثر من ستين بالمئة، وأنها ستساهم في تنمية المنطقة وترقية الموقع الاركيولوجي إلى وجهة ثقافية وسياحية مهمة، ومن شأن هذه المشاريع التي تحظى بها جماعة ايغود، أن تكون دفعة قوية لتنمية المنطقة والإقليم على العموم.

وتقدر الكلفة الإجمالية للبرامج والمشاريع المسطرة في اتفاقية الشراكة المتعلقة بتأهيل الموقع الاركيولوجي، ومركز جماعة إيغود إقليم اليوسفية، 310 مليون  درهم، تمت تعبئتها بمساهمة ثلاثة عشر شريكا، يتشكلون من القطاعات الوزارية، والجماعات الترابية، كل في دائرة اختصاصه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.