مصالح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحتفل بحصيلة المنجزات بالخميسات

2021-05-19T15:49:59+00:00
2021-05-19T15:50:04+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallah19 مايو 2021wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنة واحدة
مصالح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحتفل بحصيلة المنجزات بالخميسات

مشاهد بريس

شهدت القاعة الكبرى بعمالة اقليم الخميسات صباح يوم الثلاثاء ذكرى مرور 16 سنة على تأسيس المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ اعطاء انطلاقها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله منذ 2005, والتي أولت، خلال مرحلتها الثالثة، اهتماما خاصا للرقي بقطاع التربية والتعليم على صعيد الإقليم، و الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وشكل، اللقاء فرصة لعرض منجزات برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد الإقليم برسم سنتي 2019 و2020، وتسليط الضوء على الحصيلة والمكتسبات في مجال التعليم، وكذا التدابير المتخذة لتخفيف آثار جائحة ” كوفيد-19 ” ، فضلا عن مناقشة التحديات واقتراح حلول بديلة للمحافظة على المكتسبات التي حققها الإقليم.

وأبرز عامل الإقليم، منصور قرطاح، في كلمة في مستهل اللقاء، أن السلطات الإقليمية تولي أهمية خاصة لتتبع تنفيذ مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغية تحقيق الأهداف المسطرة بالسرعة المطلوبة، مبرزا أنه تمت برمجة 114 مشروعا بغلاف مالي يناهز 94 مليون درهم.

وفي عرض بالمناسبة، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي مولاي حفيظ الكمون المشاريع المبرمجة في إطار برنامج تدارك الخصاص بالبنيات التحتية الأساسية، و برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، و برنامج تحسين الدخل و الادماج الاقتصادي للشباب، و الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

كما استعرض المندوب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بالخميسات خالد زروال المشاريع ذات الصلة بقطاع التربية والتعليم ، والتي حظيت بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وهمت على الخصوص تهيئة دار الطالبة بمولاي إدريس اغبال، و دار الفتاة بوالماس، و إحداث مركز للتفتح الفني و الأدبي بتيفلت، و اقتناء 13 سيارة النقل المدرسي، و حافلة للنقل المدرسي بسيدي الغندور، ومبادرة مليون محفظة.

وشكل اللقاء فرصة لتقييم وتثمين المكتسبات واقتراح حلول بديلة لدعم التعليم والرفع من مؤشرات التمدرس بتراب إقليم الخميسات، والحد من تداعيات جائحة ” كوفيد- 19″ على قطاع التعليم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.