“مفرقعات عاشوراء” تتحدى القانون بتحويل شوارع المغرب إلى “ساحات حرب”

2022-08-07T18:22:36+00:00
2022-08-07T18:22:38+00:00
حوادث
Bouasriya Abdallah7 أغسطس 2022wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أشهر

مشاهد بريس

رغم تسببها في سقوط ضحايا كل سنة، ومنع استعمالها بمقتضى القانون، تجدد استعمال مفرقعات عاشوراء هذه السنة، إذ انطلق تفجيرها من طرف قاصرين منذ بداية شهر محرم، وتكثف مع اقتراب ليلة العاشر منه، حيث تبلغ عمليات تفجير المفرقعات والشهب الاصطناعية ذروتها، وينخرط فيها الشباب الذين يعمدون إلى إشعال النيران في الإطارات المطاطية للعجلات.

وأودت مفرقعات عاشوراء بحياة شاب في مدينة الدار البيضاء سنة 2018، بعد إصابته بشظية في عنقه. وتلا الحادثَ نقاش واسع تعالت فيه الأصوات المطالبة بالحد من استعمال المفرقعات في الاحتفال بذكرى عاشوراء، لكن الظاهرة لم تتراجع، رغم مخاطرها الكبرى، وما ينجم عنها من إزعاج كبير للمواطنين، لاسيما أن تفجير المفرقعات يستمر إلى ساعات متأخرة من الليل.

وتحوّل تفجير مفرقعات عاشوراء من تفجيرات متفرقة هنا وهناك، من طرف الأطفال، إلى عمليات شبه منظمة، بحيث يتم تفجير عدد كبير من “القنبول” في وقت واحد، بهدف إحداث انفجار هائل، ما يحول الأحياء إلى ما يشبه ساحة حرب، بينما تكتفي السلطات بتنظيم حملات تحسيسية، أو التدخل لمنع الشباب من إضرام النار في إطارات العجلات ليلة عاشوراء.

ومازالت السلطات تعمل بمقاربة كلاسيكية بشأن الظواهر السلبية المرافقة لعاشوراء، رغم أن الفاعلين هم من الشباب والأطفال، إذ تقوم بحملات تحسيسية مستعينة بـ”البرّاح”، الذي يطوف في الشوارع للتحسيس بخطورة استعمال المفرقعات؛ وهي العملية التي يبدو أنها لا تخلف أثرا كبيرا، إذا بمجرد ما تغيب الشمس حتى ترتفع وتيرة تفجير المفرقعات.

“إخواني المواطنين، أخواتي المواطنات، غادي نحتافلو بعاشوراء، اللي هي جزء من تقاليدنا وموروثنا الثقافي، وحفاظا على سلامتنا، علينا أن نوعي الأطفال باش يبعدو من هاد المفرقعات ديال عاشوراء، ويبعدو على السلوكات اللي كيجرمها القانون، واللي كتشكل خطر على حينا وعلى السلامة العامة”، يقول “براح” مخاطبا المواطنين في حي يعقوب المنصور بالرباط.

ويرى مواطنون أن هذه الطريقة، “البدائية” كما وصفها معلق في موقع “فيسبوك”، لن تجدي نفعا، متسائلا: “نحن في 2022 ومازلنا نعتمد على هذه الطرق البدائية لتوعية المواطنين، ما هو دور الإعلام؟ وما هو دور الوسائط الاجتماعية؟”، معتبرا أن الاستعانة برجال السلطة “يولد فقط الصراع والعناد بين الطرفين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.