أهرو أبرو رئيس مجلس درعة تافيلالت يشارك في توقيع مذكرات تفاهم مع مجموعة تحالف ” Under 2 ” خلال قمة المناخ ” كوب 27 “

2022-11-17T09:04:58+00:00
2022-11-17T09:05:01+00:00
بيئة وعلوم
Bouasriya Abdallahمنذ 24 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 24 ثانية
أهرو أبرو رئيس مجلس درعة تافيلالت يشارك في توقيع مذكرات تفاهم مع مجموعة تحالف ” Under 2 ” خلال قمة المناخ ” كوب 27 “

مشاهد بريس

على هامش أشغال قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي “كوب 27” ، تم توقيع مذكرات تفاهم بين جهات المملكة المغربية الاثنتي عشر ومجموعة تحالف Under 2 ، التي تضم 270 حكومة و حكومات محلية، تمثل 1,75 مليار نسمة و 50% من الاقتصاد العالمي، حيث تناقش الدول و الحكومات و الجهات الجهود المبذولة لمكافحة التغيرات المناخية و خفض درجة الحرارة العالمية بأقل من درجتين.

وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تطوير إطار عمل مشترك من خلال تحديد الاحتياجات والفرص المتاحة للجهات في مجال المناخ، بالإضافة إلى الاستفادة من المساعدة الممكنة في هذا المجال، وكذا النهوض بدور مجالس الجهات في تطوير التعاون المناخي مع نظرائهم الدوليين. ومن خلال هذه الاتفاقيات، يكون المغرب ممثلا بكل جهاته داخل هذه المجموعة، فضلا عن جمعية جهات المغرب التي سبق لها توقيع مذكرة تفاهم بهذا الخصوص مع ذات المجموعة بنيويورك يوم 19 شتنبر 2022، خلال اسبوع المناخ الذي نظم بالتزامن مع اشغال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

للإشارة فإن جمعية جهات المغرب تشارك في أشغال قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي “كوب 27″، التي تنعقد بمدينة شرم الشيخ بمصر من 7 الى 18 نونبر الجاري، بوفد يضم السيدة رئيسة الجمعية، والسادة رؤساء جهات الدار البيضاء سطات، طنجة تطوان الحسيمة، درعة تافيلالت و ممثلين عن جهات الشرق، العيون الساقية الحمراء، فاس مكناس، سوس ماسة، بني ملال خنيفرة، الرباط سلا القنيطرة و كلميم واد نون.

وتأتي هذه التظاهرة العالمية التي تلتقي فيها قرابة 200 دولة، ويجتمع فيها قادة العالم وخبراء البيئة وهيئات الأمم المتحدة، إضافة الى رجال الأعمال من أجل اعطاء دفعة جديدة لمكافحة التغيرات المناخية، في ظل دعوات لالتزام الدول الكبرى بأهداف تقليص الانبعاثات ومواجهة تداعياتها. وتهدف القمة أساسا إلى النظر في آثار تغير المناخ وابتكار الحلول في إفريقيا تحديدا، وتركيز الجهود للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقد تم على هامش هذا المؤتمر عقد ورشات واجتماعات موسعة وثنائية مع المانحين لتمويل برامج متعلقة بالمناخ، منها على سبيل المثال الوكالة الفرنسية للتنمية.

من جهة أخرى استقبل الوفد المغربي الممثل للجهات، مجموعة من الوفود الرسمية للدول المشاركة في فعاليات المؤتمر، حيث تم تبادل الخبرات و تقاسم التجارب، والاتفاق على تعزيز التعاون بهدف تطوير وتقوية القدرات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.