المغرب يجهض مشروعا إرهابيا وصل مرحلة التدرب على صناعة المتفجرات

2022-01-26T08:49:07+00:00
2022-01-26T08:49:08+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallah26 يناير 2022wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 10 أشهر
المغرب يجهض مشروعا إرهابيا وصل مرحلة التدرب على صناعة المتفجرات

مشاهد بريس

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، يومه الأربعاء، عن توقيف شخصين متشبعين بالفكر المتطرف، يبلغان من العمر معا 23 سنة، للاشتباه في ارتباطهما بخلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش” الإرهابي.

وبحسب بلاغ صادر عن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، فقد تم توقيف المشتبه فيهما بابن جرير ودوار “سيدي كروم” بالجماعة القروية “أولاد حسون الحمري” بمنطقة الرحامنة، في سياق الجهود المتواصلة التي تبذلها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من أجل تحييد مخاطر التهديد الإرهابي، وإجهاض المخططات التخريبية التي تستهدف أمن الأشخاص والممتلكات.

“مكنت عمليات البحث والتفتيش المنجزة بمنزلي المشتبه بهما من حجز هواتف نقالة ومجموعة من المنشورات ذات محتوى متطرف صادرة عن ما يسمى بتنظيم “الدولة الاسلامية”، بالإضافة إلى قناع لحجب وإخفاء الملامح التشخيصية”، يورد المصدر الأمني الرسمي.

وحسب المعلومات الأولية للبحث، فإن “الشخصين المتطرفين كانا قد أعلنا “الولاء” للأمير المزعوم لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، وشرعا في تعميم وتداول مؤلفات متطرفة بغرض التجنيد والاستقطاب سواء بشكل مباشر أو عن طريق الأنظمة المعلوماتية”.

وكشف المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن عمليات البحث والتحري تشير إلى أن أحد المتطرفين الموقوفين كان يشيد بالعمليات الإجرامية التي تستهدف المؤسسات المالية والمصرفية، ويشرعن عائداتها الإجرامية”، مشيرا إلى انخراطه في “مسعى جدي للتدرب على كيفية صناعة المتفجرات بشكل تقليدي للقيام بعمليات إرهابية، بالإضافة إلى إشادته بجريمة القتل العمد ومحاولة القتل العمد التي ارتكبها مؤخرا شخص تظهر عليه علامات الخلل العقلي بمدينة تيزنيت وأكادير”.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي الذي يجريه المكتب تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب والتطرف، للكشف عن ارتباطات الشخصين الموقوفين بالتنظيمات الإرهابية الإقليمية والدولية، وتحديد مشاريعهما التخريبية التي كانت تستهدف أمن المملكة وسلامة المواطنين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.