بعد “شهرته المؤقتة”.. محمد المكي يظهر على “يوتيوب” لتوثيق يومياته بالجبل

2021-12-08T16:17:17+00:00
2021-12-08T16:17:20+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallah8 ديسمبر 2021wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 11 شهر
بعد “شهرته المؤقتة”.. محمد المكي يظهر على “يوتيوب” لتوثيق يومياته بالجبل

مشاهد بريس

بعد أيام قليلة من ‘’الشهرة’’ التي حققها راعي الأغنام بجبال تنغير، بسبب مقطع فيديو من سلسلة تعدها فرنسيتان، تم تداوله على نطاق واسع، ظهر ‘’محمد’’ بقناة رسمية على منصة ‘’اليوتيوب’’، من أجل توثيق يومياته وسط الجبال، في سياق الحملة الكبيرة التي دعته إلى إنشاء محتوى للتعريف بحياة الرعاة.

وظهر ‘’محمد’’ أو ‘’موحا’’ كما يحلو لأصدقائه أن يدعوه، في مقاطع فيديو تم توثيقها بواسطة الهاتف، وهي عبارة عن ‘’فلوكات’’ يومية توثق للروتين اليومي الذي يقوم به ‘’الفنان العصامي’’، وسط الجبال، داعيا كل المتعاطفين معه إلى المشاركة في القناة، ودعمه من أجل كسب قوت يومي بديل للمعاناة الي يعيشها، بالرغم من ‘’القناعة الكبيرة’’ التي ظهر فيها في تصريحاته التي أدلى بها لوسائل الإعلام الوطنية.

واستطاع ‘’محمد’’ راعي الغنم، وسط جبال الأطلس بالجنوب الشرقي، ببساطته وعفويته أن يصل قلوب الملايين من المغاربة والأوروبيين، وينهي ‘’كابوسا إرهابيا’’ لازم المغرب منذ سنوات، بعد الجريمة الشنعاء بجبال إمليل نواحي مراكش، ويعيد النبض والحياة لجبال ‘’أمسمرير وتنغير وتودغا’’، ويسوق صورة المغرب بشكل كبير، ويحقق ما لم تستطع ملايين الإشهارات ولدعايات أن تحققه في وقت سابق.

وظهر الشاب المغربي البالغ من العمر 35 سنة، مواطنا مدافعا عن قيم التسامح، ونبذ العنف، وتقديم يد المساعدة للغير دون انتظار المقابل، في صورة تعبر عن ‘’قناعة تامغربيت’’ أمام مواطنات أجنبيات، قادتهن الظروف إلى استكشاف العمق المغربي، وهوامش الوطن التي لم تكشف عنها عدسات كبريات القنوات المحلية والدولية، ليكون بذلك خير سفير للسياحة المغربية، في ظرف لم يتجاوز 20 دقيقة فقط، على منصة اليوتيوب.

وفي سياق أشار محمد في إحدى ابداعاته المنحوثة على الحجر إلى أن ‘’إبداعه يحتاج اليوم إلى تسويق’’، حيث كتب بالحروف الأمازيغية ‘’ السلام عليكم أخواتي إخواتي، شكرا لك أنا الفنان نحات الأحجار، أتمنى منكم أن تأخذوا بيدي ك أصبح فنانا عالميا، أنا مجرد راعي أغنام في جبال أيت حديدو، عاونوني الله إعاونكم’’.

شهدت منصات التواصل الاجتماعي بالمغرب وفرنسا، خلال الأسبوع الأخير تداول مقطع فيديو مقتطف من رحلة فرنسيتين بجال منطقة تنغير، بالجنوب الشرقي للبلاد، اثناء توثيق جولتهن في افريقيا والتي انطلقت من المغرب، حيث تم لقاء مغاربة يعيشون حياة بسيطة بين الجبال وبكرم كبير.

ووفق مقطع الفيديو المقتطف من سلسلة Le P’tit Reporter، الذي أنجزته الصحفية الفرنسية ‘’أوليفيا’’، والذي يبث على قناتها باليوتيوب، فإن المغربي راعئ الأغنام بجبال تنغير ‘’محمد’’، عبر عن ترحيبه بشكل كبير بالفرنسيتين، وقدم لههن الخبز والمأكل، دون مقابل مما أعطى صورة جميلة عن مغاربة الهامش.

وعلقت الصحفية الفرنسية في مقطع الفيديو ‘’الروبورطاج’’ بأن المغرب ليس هو مراكش فقط Le Maroc ce n’est pas que’’ Marrakech !، للتعبير عن سعادتها بلقاء هؤلاء الرعاة المغاربة البسطاء بين الجبال، بحفاوة كبيرة، ومدى القيمة الكبيرة لما قدموه لها من مساعدة في منطقة نائية وبإمكانيات قليلة جدا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.