تلقيح المئات بجرعات منتهية الصلاحية في ألمانيا‎

2022-01-11T16:10:56+00:00
2022-01-11T16:10:58+00:00
خارج الحدود
Bouasriya Abdallah11 يناير 2022wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 10 أشهر
تلقيح المئات بجرعات منتهية الصلاحية في ألمانيا‎

مشاهد بريس

قدم أحد مراكز التطعيم في ولاية بافاريا الألمانية جرعات منتهية الصلاحية من لقاح “بيونتيك” المضاد لكورونا مطلع هذا العام.

وقال المدير التنفيذي لشركة “تريزيك” المشغلة لمركز التطعيم، ليما كلاجيس، يومه الثلاثاء، ردا على استفسار، إن نحو 1800 شخص تلقوا هذه الجرعات خلال الفترة من 4 حتى 6 يناير الجاري في مركز التطعيم بمنطقة إبرسبرج أو في وحدة خارجية ببلدة بوينج أو من قبل فريق تطعيم متنقل.

وأوضح كلاجيس أن تاريخ انتهاء هذه الجرعات كان 31 دجنبر الماضي.

وتستبعد الشركة أي أضرار صحية أو آثار لاحقة جراء تلقي الجرعات منتهية الصلاحية، ولا تتوقع أيضا انخفاضا في فعالية اللقاح مع التخزين والاستخدام المناسبين للجرعات، مضيفة أنه في حالات مماثلة في أماكن أخرى لم تطرأ أي أضرار.

وتحدثت الشركة عن خطأ بشري، وقامت بناء على ذلك بتسريح اثنين من الموظفين، موضحة أنهما لم ينفذا بشكل صحيح تعليمات الاستخدام، حيث يُحسب تاريخ انتهاء الصلاحية بعد إخراج الجرعات من الثلاجة.

وأكدت الشركة أنه ستتم في المستقبل مراقبة الملصقات ووضع التخزين عن كثب، وأنها ستكون على اتصال وثيق مع الشركة المصنعة والسلطات.

ويمكن أن يحصل الأشخاص الذين تلقوا هذه الجرعات على تحليل مجاني للكشف عن الأجسام المضادة في مركز التطعيم، وإعادة تطعيمهم إذا لزم الأمر.

وكانت واقعة مماثلة حدثت في مدينة كولونيا أيضا. وبحسب بيان من المدينة أمس الاثنين، لا يستبعد معهد “باول إيرليش”، التابع لوزارة الصحة، تراجع فعالية الجرعات منتهية الصلاحية، لكنه لا يفترض فقدانا كاملا للمادة الفعالة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.