أشغال ورشة برنامج الوطني للتنمية المندمجة للمراكز القروية الصاعدة بالصويرة

2021-06-14T21:11:41+00:00
2021-06-14T21:14:19+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallah14 يونيو 2021wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنة واحدة
أشغال ورشة برنامج الوطني للتنمية المندمجة للمراكز القروية الصاعدة بالصويرة

مشاهد بريس

علاقة بإعداد المرحلة الثالثة من البرنامج الوطني للتنمية المندمجة للمراكز القروية الصاعدة، تم عقد الورشة التشاورية السادسة يومه الاثنين 14 يونيو 2021 بمقر عمالة الصويرة.

6666 - مشاهد بريس

 حيث افتتح اللقاء السيد عامل إقليم الصويرة بكلمة ترحيبية موضحا السياق العام الذي تندرج فيه هذه الورشات الجهوية التشاركية، بعدها ألقى السيد المفتش الجهوي لإعداد التراب الوطني والتعمير بمراكش كلمة توجيهية تبرز أهمية هذا البرنامج في تأطير وتنمية العالم القروي وكذا الأهداف والنتائج المتوخاة منه.

5555 - مشاهد بريس

تلى ذلك تقديم مكتب الدراسات المكلف لعرض مفصل حول محاور ومنهجية تنزيل مخططات عمل تنمية المراكز الصاعدة عموما ومركز أوناغة خصوصا، وقد حضر هذه الورشة عدد من المصالح والمؤسسات المعنية ومجلس الجهة والمجلس الإقليمي ومجلس جماعة أوناغة.

هذه الورشة كانت فرصة لفتح نقاش بناء وجاد حول الخصوصيات والقضايا الجوهرية المتعلقة بمركز أوناغة خاصة والمنطقة عامة، وكذلك لتبادل الأفكارك والخبرات لبلورة رؤية استراتيجية تنموية مندمجة للمركز أوناغة عبر اقتراح مشاريع تنموية مندمجة تراعي ما تم إنجازه وما هو في طور الإنجاز وما تمت برمجته وكذا ما تقترحه المنظومة المحلية لتقوية فرص النهوض بالمركز اقتصاديا واجتماعيا وعمرانيا.

وللإشارة فالبرنامج الوطني للتنمية المندمجة للمراكز القروية الصاعدة يندرج في إطار البرنامج الحكومي 2017-2021 وفي إطار الاهتمام الذي توليه وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة لتنمية مختلف مكونات المجالات الترابية ومنها العالم القروي من خلال مرحلة جديدة في سياسة إعداد التراب والتنمية المجالية بالمغرب بشراكة وتعاون تام مع وزارة الداخلية والقطاعات الحكومية المعنية والمؤسسات والهيئات المنتخبة ذات الصلة.

حيث ستلعب هذه المراكز القروية الصاعدة دورا مهما من خلال :

الإسهام في تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بين المجالات الحضرية والقروية؛

التخفيف من وطأة وثقل الهجرة القروية التي تتحمل عبئها التجمعات الحضرية؛

إعادة تنظيم تطور المجالات الترابية حول المراكز القروية الصاعدة من خلال دعم تطورها بناء على معايير اجتماعية واقتصادية وبيئية؛

تأهيل الاقتصاد القروي عبر تنويع أنشطته الشبه الفلاحية وتوجيه الاستثمار العمومي الموجه لهاته المراكز وتثمين الثروات المتاحة مع دعم الاستثمار الخاص؛

تحسين ظروف عيش الساكنة القروية؛

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.