إفتتاح الدورة 13 لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول عن بعد

2021-05-22T16:56:51+00:00
2021-05-22T16:56:52+00:00
جهويات
admin22 مايو 2021wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنة واحدة
إفتتاح الدورة 13 لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول عن بعد

مشاهد بريس

انطلقت مساء أمس الجمعة 21 ماي 2021، فعاليات النسخة الثالثة عشر لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول، والذي ينظمه محترف كوميديا للإبداع السينمائي بشراكة مع مجلس جماعة أيت ملول، و المجلس الجهوي سوس ماسة، وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر أيت ملول، وبدعم من المركز السينمائي المغربي، تحت شعار” السينما والتحولات الاجتماعية” لرصد راهن الفعل السينمائي في سياق التحولات الاجتماعية المرتبطة بجائحة كرونا وتداعياتها السيوسيو ثقافية، والذي اختار المنظمون تنظيمه عن بعد من 21 إلى 24 ماي2021، وفقا للبروتوكول الصحي بجائحة كورونا.

وفي كلمة الافتتاح، قال مديرة المهرجان “نورالدين العلوي” أنه يسعى بتعاون مع كافة المتدخلين مند البدايات الأولى للمهرجان على تشكيل هوية خاصة بالمهرجان هوية أمازيغية مغربية إنسانية متخصصة في الفيلم القصير الروائي والوثائقي والانفتاح على الفيلم التربوي والفنون البصرية الأخرى.

وأضاف أن المهرجان يعمل طيلة السنة في تكوين وتأطير الشباب في الفنون البصرية بتأطير من خبراء وشراكات مع المجتمع المدني ومختلف المتدخلين في الفن والثقافة وهذا من بين الأهداف الرئيسية للمهرجان.

مضيفا “أنه رغم التأخر لسنيتن ارتأينا تنظيم هذه الدورة عن بعد للحاجة الماسة للسينما في وقت تحاصر فيه الحياة الإنسانية والأنشطة الثقافية والفنية في العالم بسبب جائحة كورونا..”

وعرف حفل الإفتتاح الرقمي للمهرجان تقديم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير والتي تضم كل من المخرج السينمائي العراقي الألماني نوزاد شيخاني، والمخرج الأسباني جورج أونيوفا هيرمانديز Jorge Onieva Hermandez، والناقدة السينمائية ياسمين بوشفر، والسيناريست محمد العلوي، والباحث في جماليات التعبير الدكتورعبد السلام دخان.

كما عرف حفل الإفتتاح تكريم روح “عبد القادر أعبابو”  الذي يعتبر من أهم المخرجين المسرحيين المغاربة الذين ساهموا في إثراء المسرح المغربي والعربي على حد سواء تأليفا وتدريبا وتأطيرا وتكوينا وإشرافا وتنظيرا وإخراجا، وقد نشر ملاحظاته وتصوراته النظرية والتطبيقية في كتابه:” الإخراج الجدلي والمسرح الثالث: سلطة الحركة…سلطة الجدل…

وقد تم عرض فيلم وثائقي “عبدالقادر أعبابو” عاشق الجمال من إخراج “نورالدين العلوي” وفكرة “د الحبيب الناصري.

   وتخصص هذه الدورة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير، ورشة في التصوير السينمائي يقدمها المخرج المغربي المقيم بإنجلترا حمودة التونسي، وورشة في فن السيناريو من إعداد عبد السلام البطراوي، وماستر كلاس موسوم ب: “التمثلات والمرجعيات الاجتماعية في السينما العربية”، يقدمه الناقد الألمعي عبد الكريم واكريم. واختار مركز سوس للدراسات والأبحاث تقديم ندوة المهرجان” السينما والتحولات الاجتماعية” بمشاركة: دة. نزهة حيكون( كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية، ايت ملول،د. عمر اتاور، (جامعة ابن زهر- أكادير)، د. عبد الرحمان التمارة( جامعة مولاي اسماعيل، الكلية المتعددة التخصصات، الرشيدية)، د. عبد السلام دخان( أكاديمية طنجة تطوان الحسيمة). وتنفتح حلقة تجارب سينمائية على الكاتب حسن الرايس من خلال حوار مفتوح (Online) بصدد كتابه الجديد” المرأة في السينما المغربية: خلف وأمام الكاميرا”

وستتنافس الأفلام المشاركة في الدورة 13 ( الرقمية) للفوز بجوائز المهرجان وهي: جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم روائي قصير، وجائزة سوس الدولية لأحسن فيلم وثائقي قصير، و جائزة سوس الدولية لأحسن سيناريو، و جائزة لجنة التحكيم، و جائزة الصورة السينمائية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.