الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تقترح ثلاثة سيناريوهات للدخول المدرسي بالمغرب

2020-08-23T15:46:43+00:00
2020-08-23T15:46:48+00:00
مجتمع
admin23 أغسطس 2020wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تقترح ثلاثة سيناريوهات للدخول المدرسي بالمغرب

مشاهد بريس

اقترحت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، ثلاثة سيناريوهات حول الدخول الدراسي في ظل إستمرار إنتشار الجائحة.

ووفق مراسلة إلى وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، فإن الجامعة تقترح في السيناريو الأول تأجيل إنطلاق الدراسة شهر أو شهرين آخرين إذا تعذر الأمر على أساس إنطلاقة عادية للموسم الدراسي تبعا للوضعية الوبائية ووفق مقاربة مجالية تستشرف المستقبل على أن تكون إنطلاقة التعليم حضوريا للجميع.

ويتمثل المقترح الثاني، في إعتماد التعليم عن بعد في بداية الموسم 2021/2020 مع القيام بإتخاذ إجراءات لتحقيق تكافؤ الفرص وتصحيح الإشكالات التي تم تسجيلها سابقاً بخصوص التعليم عن بعد، لا سيما بالعالم القروي وضواحي المدن، إذا إستمر الوضع الحالي وتصاعدت وثيرة الإصابات والوفيات وإرتفعت نسبة الفتك وإتساع رقعة إنتشار الوباء.

وأضافت الجامعة أن هذا السيناريو يتطلب بذل مجهود مضاعف من قبل الوزارة والحكومة في توفير الإمكانات اللوجيستيكية والمادية الضرورية لعملية التعليم عن بعد من أجل تعميم العملية مع التركيز على المستويات الأعلى ثم التي تليها مراعاة لسن المتعلم الضروري لمثل هذه العمليات التعليمية التعلمية.

وأكدت الجامعة، على ضرورة إعادة النظر في طبيعة المنتوج الرقمي الدراسي المزمع الإعتماد عليه مع تفعيل منظومة للتكوين عن بعد، بل إلزامية مراجعة النموذج البيداغوجي وأساسا تكييف المنهاج الدراسي والمقرر الدراسي وفق التحديات التي فرضها تطور الوباء وإتساع رقعة إنتشاره.

أما فيما يخص السيناريو الثالث، فإقترحت الجامعة، إعتماد التناوب بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد مع كل الإجراءات الوقائية وتتبع المرحلة، مع مراعاة خصوصية الجماعات والأقاليم والجهات وترك صلاحيات تحديد المناطق المعنية بإستئناف الدراسة الحضورية للمديريات الإقليمية والأكاديميات مع إشراك النقابات التعليمية لإتخاذ القرار المناسب.

وشددت على ضرورة إعادة النظر في مقرر السنة الدراسية للموسم 2020/2021، والتخفيف من جداول الحصص الدراسية والتخفيف من المواد الدراسية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.