المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة: مؤشرات إيجابية واعدة في مجال إدماج الشباب

2022-05-19T19:03:15+00:00
2022-05-19T19:03:17+00:00
مجتمع
Bouasriya Abdallah19 مايو 2022wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 أشهر
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة: مؤشرات إيجابية واعدة في مجال إدماج الشباب

مشاهد بريس

حققت برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة الخاصة بإدماج الشباب في الدورة الاقتصادية مؤشرات إيجابية واعدة، من شأنها المساهمة في تشغيل الكفاءات والطاقات الشابة، وتعزيز التنمية المحلية.

وتتمثل هذه المؤشرات الإيجابية في استقبال منصات الشباب لأكثر من 4308 حامل فكرة مشروع، ومواكبة 650 شاب في مجال دعم الحس المقاولاتي، و1736 شابا وشابة من أجل ولوج سوق الشغل، علاوة على المصادقة على تمويل 67 مشروعا بين 2019 و2021.

وبشأن محور تعزيز قابلية التشغيل، تتجسد هذه الحصيلة الواعدة في إدماج 267 شابا وشابة في سوق الشغل، وتأسيس 232 مقاولة لأجل دعم المبادرات المقاولاتية، واستقبال أكثر من 120 تعاونية بمنصات الشباب، ومواكبة 30 تعاونية من أجل إعداد مشاريعها في إطار دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وبخصوص تفعيل البرنامج الثالث من المرحلة الثالثة للمبادرة الخاص بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، فقد تم اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات على صعيد إقليم خنيفرة، على مستوى البنيات التحتية من خلال إحداث وتجهيز منصة لاستقبال وتوجيه ومواكبة الشباب بمدينة خنيفرة، فضلا عن ثلاثة فروع بكل من دائرة أكلموس وباشوية مريرت ودائرة القباب من أجل تعزيز سياسة القرب.

ومن أجل توجيه المبادرات المحمولة من طرف الشباب واقتراحات اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية، تم إنجاز تشخيص تشاركي من أجل تحديد القطاعات الواعدة وسلاسل القيمة المرتبطة بها، والذي خلص بعد عرضه على اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية إلى تحديد القطاعات المستهدفة، ومنها على الخصوص القطاع السياحي ( السياحة الإيكولوجية)، وقطاعات الفلاحة والصناعة التقليدية والمياه والغابات والمعادن والمقالع.

وبمناسبة الذكرى السابعة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم التأكيد، خلال حفل أقيم بخنيفرة، على استمرارية النهج الذي اختاره وسار عليه الإقليم، من خلال التفعيل الجيد لمحاور وبرامج المرحلة الثالثة اعتمادا على مقاربة شمولية وعنصر الاستباقية وبعد النظر.

وأبرز المشاركون أهمية التشخيص الدقيق للحاجيات بمشاركة كافة الفاعلين المحليين، والبحث والاختيار الأمثل للشراكات المبرمة سواء مع المؤسسات والوكالات والهيئات الفاعلة في مجال التنمية البشرية، أو مع النسيج الجمعوي المحلي والوطني.

وتميز هذا الاحتفال بتنظيم أنشطة متنوعة، من ضمنها عرض حول حصيلة الإنجازات المتعلقة بالبرنامج الثالث، وعرض حول حصيلة منصات الشباب قدمته جمعية خنيفرة مبادرة، وشهادات لعدد من حاملي مشاريع نموذجية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.