الوكالة الحضرية ببني ملال تواصل سلسلة اللقاءات التواصلية من خريبكة

2022-07-05T20:01:20+00:00
2022-07-05T20:01:21+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallah5 يوليو 2022wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أشهر
الوكالة الحضرية ببني ملال تواصل سلسلة اللقاءات التواصلية من خريبكة

سعيد صديق

 احتضنت عمالة إقليم خريبكة، الثلاثاء 05 يوليوز 2022، لقاء تواصليا مع الجماعات الترابية والمصالح الخارجية خصص لتعميم مضامين الدوريات الوزارية المتعلقة بالمقارنة المتجددة لاعداد ضوابط التهيئة وتفعيل مخرجات الدليل المرجعي للمرافق العمومية والخاصة ذات النفع العام.

وفي كلمة بالمناسبة، أشار الكاتب العام للعمالة، إلى أن أهداف هذا اللقاء يتجلى في شرح المستجدات التي جاءت بها الدوريتين الوزاريتين التنظيميتين المذكورتين وفي إطار مواصلة التنسيق والتشاور مع المنظومة المحلية بغية إيجاد الحلول لبعض الإشكالات التي تتطلب المزيد من العمل وفق مقاربة تشاركية مع باقي الفاعلين.

وأكد الكاتب العام على ضرورة اعتماد المرونة وإعداد وثائق تعميرية بضوابط تهيئة متجددة ومقتضيات مرنة تساهم في تطوير التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجالات وتحفيز الاستثمار.

من جهته، نوه مدير الوكالة الحضرية مصطفى بوشيشان، إلى أن هذه الجلسات التشاورية ستمكن لا محالة من فتح نقاش جاد ومسؤول من أجل وضع الإجراءات والتدابير الاستباقية المناسبة ذات الأولوية، وذلك بغية مواكبة الدينامية العمرانية والارتقاء بالمشهد الحضري من جهة.

وأضاف بوشيشان، على ضرورة توفير إطار حياة متوازن يلبي مختلف الاحتياجات من حيث المرافق العمومية والخاصة ذات النفع العام في أفق تحقيق مجالات أكثر تلاحما واندماجا.

واشار مدير الوكالة، إلى أن المؤسسة ستواصل العمل على تنفيذ مجموعة من التدابير المتمثلة أساسا في:

• اعتماد مبدأ المرونة عند دراسة المشاريع الاستثمارية،مواصلة تفعيل مضامين الدورية الوزارية عدد 1058 الصادرة بتاريخ 01 مارس 2022 بغية إنتاج جيل جديد من وثائق التعمير بضوابط تهيئة مرنة ؛

• دعم تنمية المناطق القروية ولا سيما من خلال تفعيل البرنامج الوطني للتنمية المندمجة للمراكز القروية الصاعدة والتنزيل الأمثل لبرنامج المساعدة المعمارية والتقنية في العالم القروي، مع الحرص على الأخذ بعين الاعتبار حاجيات ومتطلبات الساكنة القروية وخصوصيات العالم القروي على مستوى التخطيط والتدبير المجاليين؛

• الاستمرار في تغطية المدن الكبرى والمناطق التي تعرف ضغطا عمرانيا بوثائق التعمير، وخاصة المناطق المحيطة للمدن؛

وفي ذات السياق، قدم كل من ميموني خالد، رئيس مديرية الدراسات، ورجاء الدرقاوي، رئيسة مديرية التدبير الحضري، عرضين مفصلين يهمان شرح المستجدات التي جاءت بها الدوريتين الوزاريتين:

عدد 1058 المتعلقة بالمقاربة المتجددة لإعداد ضوابط التهيئة ؛

عدد1057 بخصوص تفعيل مخرجات الدليل المرجعي للمرافق العمومية والخاصة ذات النفع العام؛

كما شكل كذلك هذا اللقاء إطارا لمقاربة إشكالات منظومة التعمير في شموليتها، إذ تم تمكين السادة الحاضرين من الانخراط في نقاش جماعي حول الرهانات المستقبلية والاختيارات الممكنة لمواكبة التحديات الناجمة عنها بهدف توجيه التدخلات نحو استراتيجيات استباقية طموحة من شأنها ضمان حكامة ترابية ناجعة.

يذكر، إلى أن الوكالة الحضرية عقدت لقاءين تواصليين بكل من إقليمي أزيلال وبني ملال، وذلك تنفيذا لتعليمات وتوجيهات السيدة وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة .

وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسة ستواصل تنزيل خطة عملها التواصلية مع المنظومة المحلية وذلك من خلال تنظيم لقاء تواصلي بعمالة إقليم الفقيه بن صالح مباشرة بعد عيد الأضحى المبارك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.