تنظيم الدورة 21 للمهرجان الوطني لعبيدات الرما من فاتح إلى 03 يوليوز المقبل

2022-06-22T19:18:07+00:00
2022-06-22T19:18:08+00:00
فن وثقافة
Bouasriya Abdallah22 يونيو 2022wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 5 أشهر
تنظيم الدورة 21 للمهرجان الوطني لعبيدات الرما من فاتح إلى 03 يوليوز المقبل

مشاهد بريس

تنظم وزارة الشباب و الثقافة والتواصل – قطاع الثقافة وعمالة إقليم خريبكة بتعاون مع المجالس المحلية بالإقليم والمجمع الشريف للفوسفاط ، في الفترة الممتدة ما بين 01 و03 يوليوز المقبل ، الدورة 21 للمهرجان الوطني لفن عبيدات الرما تحت شعار “عبيدات الرما فن حي وتراث خالد”، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وذكر بلاغ لوزارة الشباب والثقافة والتواصل أن تنظيم هذه الدورة يأتي تكريسا للإشعاع الثقافي والفني للمهرجان الوطني لفن عبيدات الرما باعتباره أحد المحطات المهمة في خريطة المهرجانات التراثية التي تنظمها الوزارة ، و كذا إبرازا لدوره كتراث لامادي وجب الحفاظ عليه باعتباره أحد مكونات منظومة مندمجة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، تتوخى ضمان استمرارية واستدامة الفعل الثقافي ودعم وتشجيع الإبداع والمبدعين.

وحسب البلاغ، فإن هذه الدورة ستشهد مشاركة 40 مجموعة وفرقة ممارسة لهذا الفن على الصعيد الوطني، وتمثل أقاليم خريبكة، الفقيه بن صالح، بني ملال، بن سليمان، أزيلال ، سطات ، قلعة السراغنة…كما ستعرف مشاركة فرق ومجموعات فنية، كضيف شرف، تمثل ألوان غنائية تراثية أخرى.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الفرق والمجموعات الفنية ستحيي خمس سهرات عمومية كبرى لهذا الموروث الشعبي أيام 01 و 02 و 03 يوليوز المقبل.

وكما جرت العادة باستحضار المهرجان لتقليد العرفان والتحفيز، ستعرف هذه الدورة، خلال حفل الافتتاح، تكريم شيخين من قيدومي عبيدات الرمى ويتعلق الأمر بالسيدين عبول قدور ومحمد الغزواني.

وبالموازاة مع العروض الفنية، سيلتقي الجمهور مع فعاليات الندوة الفكرية للمهرجان في موضوع ” الرمز في فن عبيدات الرما” سيشارك فيها أساتذة وباحثون من ذوي الاختصاص.

وخلص البلاغ أنه في التفاتة إدماجية، سيعرف هذا المهرجان تنظيم حفلات خاصة لفائدة نزلاء السجن المحلي لوادي زم والسجن المحلي لخريبكة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.